خبر « الرجوب » متمسكون بالمطالبة بطرد إسرائيل من « الفيفا »

الساعة 11:58 ص|14 مايو 2014

القدس المحتلة

 أكد اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بأن بلاده متمسكة بالمطالبة بطرد إسرائيل من الإتحاد الدولي لكرة القدم إذا لم تلتزم بقواعد ومواثيق "الفيفا"، مشيراً بأنه لن يتردد في الطلب من كونغرس "الفيفا" المقرر في ساو باولو الشهر المقبل على هامش كأس العالم في البرازيل، التصويت على هذا الأمر.

 

وقال الرجوب في حديث لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء على هامش منتدى سوكيريكس الآسيوي في البحر الميت:"نحن متمسكون في مطالبتنا بأن تتصرف إسرائيل مع رياضيينا والمسؤولين الرياضيين الفلسطينيين وفق القوانين والمواثيق الدولية ذات العلاقة مع الإتحاد الدولي للعبة".

 

وأضاف:"اذا لم يتم ذلك فنحن متمسكون أيضا بحقنا في المطالبة بطرد اسرائيل من الإتحاد الدولي طالما أنها لا تلتزم بقواعد وقوانين الإتحاد، يجب أن يحسم كونغرس "الفيفا" أين موقع فلسطين على خارطة الكرة العالمية، فنحن نستحق أن نكون كياناً رياضياً حراً ومستقلاً".

 

وأوضح: "معركتنا عادلة ومطالبنا بكل بساطة أن نمارس الرياضة بحرية واستقلالية أسوة بأي إتحاد وطني في العالم، هل ما نطالب به خارج القوانين والمواثيق المعترف بها؟ بالطبع لا... الجميع على دراية بالمشاكل التي تواجهها الرياضة الفلسطينية خصوصاً العوائق التي يضعها الكيان الإسرائيلي في وجهها وقد أعرب عن دعمه لقضيتنا المحقة، وبالتالي حان وقت لاختبار النيات".

 

وعما أسفرت عنه لقاءاته مع رئيس الإتحاد الإسرائيلي أكد الرجوب بقوله:"أولا أريد التوضيح بأنني لم التق رئيس الإتحاد الإسرائيلي على انفراد في أي لحظة أو مكان، إلتقينا في زيوريخ ضمن لجنة تاسك فورس ودائما ما يقول لي:"أنا أريد، لكني لا استطيع"،وذلك  للتهرب من مسؤوليته أو اعتقادا منه أنه بهذه الطريقة ينقذ الإتحاد الإسرائيلي الذي ينتهك القوانين".

 

وتابع الرجوب:"من يقوم بهذه التجاوزات ويضرب عرض الحائط بجميع المواثيق والقوانين الرياضية مصيره مقصلة الحساب والعقاب ونحن سنطالب بطرد اسرائيل من "الفيفا"، كاشفاً:"تعرضت لضغوطات كثيرة من أجل تليين موقفي لكني مصمم على الذهاب حتى النهاية في هذه القضية العادلة".

 

وكان الإتحاد الدولي أطلق مبادرة لإيجاد حل للمشاكل التي يتعرض لها رياضيو فلسطين العام الماضي، فعقد اجتماعا أول في عمان حضره رئيسا الاتحادين الفلسطيني جبريل الرجوب والاسرائيلي آفي ليزون، ورئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر ونائبه الأمير علي بن الحسين رئيس الإتحاد الأردني، ورئيسا الإتحادين الآسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة والأوروبي الفرنسي ميشيل بلاتيني، تبعه اجتماع ثان في زيوريخ بحضور الفيفا والاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وقد تم التوصل إلى بعض التفاهمات منها تعيين ضباط ارتباط في كل من الإتحادين الفلسطيني والاسرائيلي، واعتماد مواعيد نهائية لتقديم طلبات التصاريح والأذونات الأخرى سيساعد كلا الاتحادين على وضع خطة للعمل بحسب نظام الإدارة في كل منهما، لكن الحكومة الاسرائيلية غالبا ما كانت لا تفي بوعودها، وأثارت القيود التي وضعتها اسرائيل على دخول لاعبين واداريين عرب من العراق والبحرين والامارات للمشاركة في بطولة غرب آسيا للناشئين في أغسطس الماضي ضجة دفعت "الفيفا" الى التدخل محاولة ايجاد حل لهذه المشكلة.

 

يذكر ان منتدى سوكيريكس آسيا الذي يستمر حتى غد الاربعاء يشهد مشاركة خمسة اعضاء في اللجنة التنفيذية للفيفا و12 رئيس اتحاد وطني بالاضافة الى افضل النجوم في الكرة الآسيوية والعالم لمناقشة تطوير اللعبة في القارة وتشجيع التنمية الإجتماعية من خلالها.