شريط الأخبار

معرض تراثي في غزة لإحياء الذكرى الـ66 لـ "النكبة"

05:04 - 13 تموز / مايو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نظمت اللجنة الشعبية للاجئين الفلسطينيين في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، معرضا تراثيا يحاكي تفاصيل الحياة الفلسطينية قبل عام 1948 بمناسبة حلول الذكرى الـ66 لـ"نكبة" الشعب الفلسطيني.

وضم المعرض التراثي الذي تم افتتاحه اليوم الثلاثاء ويستمر لثلاثة أيام، في مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين، وسط قطاع غزة، صورا لقرى ومدن فلسطينية احتلتها إسرائيل عام 1948، وملابس فلسطينية شعبية، ومأكولات قديمه، ومجسمات وأواني مصنوعة من النحاس والخشب والفخار.

وعلى هامش المعرض، قال سائد حميد عضو اللجنة الشعبية للاجئين الفلسطينيين: إن "الهدف من المعرض إيصال فكرة لكل اللاجئين أن هناك تراث فلسطيني لا يمكن أن ننساه وأن العودة حق لن نفرط فيه".

وأشار إلى أن المعرض يحتوي على ملابس ومأكولات وأوانٍ فلسطينية تراثية، بالإضافة للوحات فنية تصور حياة الفلسطينيين قبل النكبة عام 1948.

وأكد حميد على أن الفلسطينيين لا يمكن أن يفرطوا بحق العودة، قائلاً "سنعمل بكل إمكانياتنا لنقول للعالم بأن هناك أرضا سلبت من الفلسطينيين ويجب أن يعود أصحابها الأصليون إليها بأسرع وقت".

ويحيي الفلسطينيون ذكرى ما يسمونها بـ "النكبة" في 15 من مايو/أيار كل عام  بندوات ومحاضرات ووقفات احتجاجية تأكيداً منهم على التمسك بحق العودة، وارتباطهم بأرضهم التي رحل عنها آباؤهم وأجدادهم عام 1948، وللتذكير بما حل بهم من "مأساة إنسانية وتهجير وتشريد وقتل" في عام 1948.

انشر عبر