شريط الأخبار

الحمد الله: يجب التركيز على المشاريع الزراعية الإنتاجية خاصة في المناطق 'ج'

03:36 - 20 تشرين أول / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

 أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله في حكومة رام الله ضرورة التوجه نحو المشاريع الإنتاجية كالمصانع والمشاريع الزراعية كالأشجار المثمرة خاصة في المناطق المسماة 'ج'، والتي من شأنها المساهمة في تثبيت صمود المواطنين على أراضيهم، والنهوض ودعم المنتج الوطني وجعله قادرا على المنافسة محليا وخارجيا.

جاء ذلك خلال زيارته، اليوم الأحد، لوزارة الزراعة في رام الله، حيث تم استعراض استراتيجية القطاع الزراعي 'صمود وتنمية' ضمن خطة التنمية الوطنية للأعوام 2014-2016، وبحضور وزير الزراعة وليد عساف والمدراء العامين وطاقم الوزارة.

وقال الحمد الله، إن التركيز على المشاريع الإنتاجية وخاصة في قطاع الثروة الحيوانية كإنشاء المصانع والمزارع، بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية القادرة على إدارة هذا القطاع بالشكل الأمثل، تعمل على تعزيز الأمن الغذائي، وتزيد من مقومات الثبات والصمود والارتباط بهذه الأرض.

وتم خلال الاجتماع استعراض استراتيجية القطاع الزراعي والتي ترتكز على استخدام مستدام للموارد الطبيعية في المناطق المسماة 'ج'، وتحسين إنتاجية وتنافسية المحاصيل والسلع الزراعية، وتطوير وتوفير الخدمات الزراعية المساندة للمزارعين، إضافة إلى ذلك دعم برامج التنمية المتمثلة في استصلاح الأراضي وزيادة الرقعة الخضراء، وتحسين كفاءة مصادر الري، وتخضير وتحريج الأراضي الحكومية.

وأشار إلى ضرورة التعاون ما بين وزارة الزراعة والجامعات في مجال الأبحاث الزراعية، وبحث المواضيع القابلة للتطبيق كوقاية النباتات من الآفات الزراعية، والأبحاث والتجارب على قطاع البيطرة لحماية الثروة الحيوانية ووقايتها من الأمراض.

وأشاد الحمد الله بجهود وزارة الزراعة في استغلالها للموارد الطبيعية المتوفرة، حيث قامت خلال العام الماضي باستصلاح نحو 80 ألف دونم، وزارعة 2.5 مليون شجرة، إضافة إلى برامج التعويض للمزارعين في كافة المناطق.

 

 

انشر عبر