شريط الأخبار

طائرات الاحتلال تتدرب على التزود بالوقود في الجو

10:05 - 16 تشرين أول / أبريل 2014

وكالات - فلسطين اليوم

زاد سلاح الجو "الإسرائيلي" من عدد تدريباته على التزود بالوقود في الجو، وذلك في إطار الاستعدادات لضرب أهداف تبعد مسافات كبيرة عن إسرائيل.

وتحت عنوان "ارتفاع في عدد تدريبات سلاح الجو الإسرائيلي على التزود بالوقود في الجو" كتبت صحيفة "هآرتس"، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، أن عندما يقول موشي يعالون وزير الحرب أن إيران في أول الاهتمامات فإن ذلك يعني استمرار استعدادات سلاح الجو الإسرائيلي لعمليات بعيدة المدى.

وكتبت الصحيفة أن التزود بالوقود في الجو يسمح للطائرات القتالية وطائرات الإمداد بزيادة مدى تحليقها بشكل ملموس.

وأشارت في هذا السياق إلى أن السرب الذي يطلق عليه "عمالقة الصحراء"، ومقره قاعدة "نفاطيم" العسكرية، هو المسؤول عن التزود بالوقود في الجو، وهو الذي يسمح للطائرات القتالية، بما فيها طائرات "أف 35" التي ستتسلمها إسرائيل بعد سنتين ونصف، بالوصول إلى كل مكان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قد نشر في السنوات الأخيرة أن إسرائيل صرفت نحو 11 مليار شيكل في الاستعدادات لهجوم محتمل على إيران. وأن ذلك تجلى في ساعات التحليق الكثيرة، والتركيز على العمليات التي تنفذ على مسافات بعيدة، وبضمن ذلك التزود بالوقود في الجو، والتدريب على غارات تستمر لساعات كثيرة.

كما أشارت إلى أن التقليصات التي جرت في الجيش لم تشمل سرب التزود بالوقود في الجو.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أنه في الأسابيع الأخيرة أجريت مناورات واسعة تحاكي تنفيذ عمليات زمن الحرب. ونقلت عن ضابط كبير في الجيش قوله إن التدريبات تشمل أيضا مواجهة التهديدات الأرضية للدفاعات الجوية.

كما أشارت إلى أنه في حين كان التدريب على مهمات التزود بالوقود تحتل 30% من فعاليات السرب قبل 8 سنوات، فإنها تصل اليوم إلى 85%.

في المقابل، أشارت الصحيفة إلى أن طائرات التزود بالوقود يزيد عمرها عن 35 عاما.

انشر عبر