شريط الأخبار

تفاصيل عن امتحان مزاولة المهنة بغزة

10:41 - 15 حزيران / أبريل 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال د. أنور البرعاوي وكيل وزارة مساعد للشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بغزة  ان امتحان مزاولة المهنة سيعقد في الرابع من مايو المقبل , وهي المرة الثانية التي يُعقد فيها هذا الامتحان حيث كان قد عقد  العام الماضي, وبطيعة الحال الوزارة أتاحت الفرصة لجميع خريجي التربية بالتسجيل لدخول الامتحان  , والفرصة متاحة حتى السابع عشر من الشهر الحالي.

“المزاولة” في ضوء التوجهات الحديثة للتربية؟

بالفعل , يأتي الامتحان في ضوء التوجهات الحديثة للتربية وتوجهات  وزارة التربية والتعليم العالي التطويرية  وإيمانها الشديد بأن مهنة التعليم من أشرف المهن وأسماها، ولم يعد مقبولاً أو مستساغاً أن يُقال عن أقدس المهن وأشرفها أنها مهنة لا مهنة له، فالتعليم أو التدريس مهنة تتطلب العديد من الأخلاقيات الخاصة والكفايات والمهارات والاتجاهات المهنية التي لابد من توافرها لكل من يمارس هذه المهنة الشريفة لتحقيق النمو الشامل المتكامل للمتعلم، والنهوض بالمجتمع من كافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

لذا حرصت الوزارة على عقد الامتحان لتحسين مدخلات النظام التعليمي وعملياته لضمان جودة مخرجاته باعتبار المعلم هو أبرز مدخلات هذا النظام وأكثرها فعالية, الأمر الذي يتوجب عدم منح  شهادة مزاولة مهنة التعليم إلا لمن يمتلك الحد الأدنى من الكفايات والمهارات الأساسية المناسبة التي تؤهل صاحبها لممارسة هذه المهنة المقدسة.

الهدف الرئيس للمزاولة؟

يهدف الامتحان لقياس مدى امتلاك المعلمين والمعلمات ممن يريد مزاولة مهنة التدريس للحد مقبول من المفاهيم والمهارات والاتجاهات والكفايات المهنية المتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية على اختلاف تخصصاتهم الأكاديمية, كما يهدف الى اختيار أكثر المعلمين كفاءة.

واستخلاص أفضل العناصر والكفاءات والكوادر البشرية القادرة على القيام بعملية التعليم بكل كفاءة وفاعلية الأمر الذي يزيد من تحصيل طلبتنا,  كما أن رخصة المزاولة  مثلها مثل رخص الأطباء والمهندسين والمحامين وهو ضمن التوجهات الحديثة والعالمية في ميدان التربية.

السؤال المهم هل لك أن تعطينا توصيفاً للامتحان؟

يشتمل الامتحان  على 5 مجالات هي الكفايات المهنية, و مفاهيم تربوية عامة, و مهارات الأداء اللغوي, و الثقافة الإسلامية, و مهارات التفكير.

 طبيعة الأسئلة التي تركز حول الكفايات المهنية للمعلمين؟

تشمل أسئلة تهتم بالجانب التربوي لقياس مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات والاتجاهات التي توجه سلوك التدريس لدى المعلم، والتي تسهم بمساعدته في أداء عمله تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً، وتشتمل أسئلة لقياس الكفايات التعليمية عدة محاور منها القدرة على التخطيط والإعداد الجيد للدروس اليومية، وحسن تطبيقها, والقدرة على التعرف بكل ما يتعلق بالأهداف التربوية التعليمية, والقدرة على تحليل محتوى المادة التدريسية إلى مكوناتها الرئيسة, والقدرة على بناء بيئة تعليمية فاعلة, وكفايات تتعلق بالقياس والتقويم وكل ما يتعلق به, ويشمل الامتحان  قياس إلمام المعلم بمفهوم المهنة وأخلاقياتها وشروطها وواجباتها.

ما طبيعة الاسئلة التي تركز على المفاهيم التربوية والآداء اللغوي؟

تتعدد نوعية هذه الاسئلة فهناك أسئلة حول مفاهيم تتعلق بالمنهاج الكلاسيكي والحديث للتربية, ومفاهيم  تتعلق بنظريات التعلم , وهناك اسئلة حول بالقدرة على استخدام اللغة العربية بشكل صحيح (كتابة ومحادثة).

أيضا الثقافة الاسلامية لها جانب من الامتحان؟

نعم هناك أسئلة في هذا الجانب لأن المعلم لابد وأن تكون لديه خلفية ثقافية في الجوانب الاسلامية.

عدد فقرات الامتحان؟

يتكون الامتحان من (100) فقرة من نمط الاختيار من متعدد لكل بند أربعة بدائل

زمن الامتحان؟

ساعتان

استعداداتكم وجهودكم لعقد هذا الامتحان؟

الوزارة لديها الجاهزية الفنية والادارية لتنفيذ مثل هذا الامتحان وخروجه بالصورة المطلوبة.

مدة رخصة مزاولة المهنة؟

وإذا حقق المتقدم النجاح,  فإنه  يحصل على رخصة مزولة مهنة التدريس لمدة خمس سنوات وبذلك يحق له دخول امتحانات التوظيف التعليمية السنوية.

 

 

انشر عبر