بالصور بعد اغلاق دام 50 يوماً ..فتح معبر رفح وعبور 5 حافلات باتجاه الجانب المصري

الساعة 07:33 ص|29 مارس 2014

غزة

فتحت السلطات المصرية صباح اليوم السبت بوابة معبر رفح باتجاه المسافرين الفلسطينيين، حيث عبرت 5 حافلات من الحافلات المقرر سفرها اليوم، بعد إغلاق دام 50 يوماً متتالية.

وأوضحت الإدارة العامة للمعابر بوزارة الداخلية والأمن الوطني أن السلطات المصرية فتحت بوابة المعبر في تمام الساعة العاشرة صباحاً، ولمدة ثلاثة أيام حسب ما أبلغت به السلطات المصرية سابقاً.

وأضافت "منذ فتح البوابة تم عبور خمسة حافلات من أصل 15 حافلة معدة للسفر اليوم".

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح أمام حركة المسافرين من وإلى قطاع غزة لمدة 50 يوماً متتالية، باستثناء فتحه لمدة يومين كل أسبوعين لمرور وعودة المعتمرين، مما فاقم من الأزمة الإنسانية داخل القطاع المحاصر منذ ثمان سنوات.

ومن جانبه أعرب المتحدث باسم وزارة الداخلية الأستاذ إياد البزم عن أمله في أن حركة السفر سهلة وبدون معيقات، موضحاً أن 15 حافلة تنتظر دورها في المغادرة باتجاه الجانب المصري.

وكانت الإدارة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية في حكومة غزة أن السلطات المصرية ستعيد فتح معبر رفح البري صباح اليوم السبت, السفر الحالات الإنسانية ولمدة لثلاثة أيام متتالية بشكل استثنائي، بعد إغلاق يصل إلى خمسين يوماً على التوالي. باستثناء فتحه لسفر المعتمرين فقط.

وأوضحت إدارة المعابر في تصريح مقتضب، أن السلطات المصرية ستعيد فتح المعبر من صباح يوم السبت حتى مساء يوم الاثنين، والسفر سيكون في اليوم الأول للكشوف المسجلة 8، 9 ، 10 فبراير، حيث سيتم التركيز على المرضى والإقامات التي شارفت على الانتهاء والطلاب.

وتناشد الإدارة العامة للمعابر جموع المواطنين الراغبين بالسفر بعدم التوجه للصالة الخارجية إلا للكشوفات المعلنة من إدارة المعابر، وخاصة بعد إعادة فتح المعبر بعد أكثر من 46 يوم وتكدس أعداد المواطنين المسجلين للسفر.

يشار إلى أن إدارة المعابر قد أغلقت صالات التسجيل للسفر بعد وصول أعداد المسجلين لأكثر من 6000 مسجل وفى ظل إغلاق المعبر لليوم "46".

جدير بالذكر أن نبأ الإبلاغ بفتح المعبر، جاء بعد ساعات من مطالبة الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور في كلمته أمام قمة الكويت، جميع المنظمات بالعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة.


معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح

معبر رفح