شريط الأخبار

13 زعيما عربيا بينهم 4 مؤقتون يشاركون في قمة الكويت

06:40 - 24 تموز / مارس 2014

رام الله - فلسطين اليوم

كشف وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجارالله النقاب عن مستوى تمثيل الوفود المشاركة في القمة العربية التي تنطلق في بلاده غدا الثلاثاء (25|3) ووصفه بأنه "جيد".
ونقل مصدر كويتي رسمي عن الجارالله اليوم الاثنين (24|3) تأكيده أن 13 من الملوك والأمراء والرؤساء العرب سيشاركون في اجتماع القمة بينهم ملك الأردن عبدلله الثاني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثان، والرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي والسودان عمر البشير ولبنان ميشال سليمان وليبيا (رئيس المؤتمر الوطني العام) نوري بوسهمين، والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وأضاف: "سيشارك أيضا رؤساء موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز والرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي والصومال حسن شيخ محمود وجزر القمر اكليل ظنين وجيبوتي اسماعيل عمر جيلا".
وذكر أن القمة ستشهد كذلك مشاركة ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد الخليفة وولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الأمير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود.
وأضاف: "إن قائمة المشاركين تشمل أيضا نائب رئيس العراق خضير الخزاعي وحاكم الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي ممثلا لرئيس دولة الامارات العربية المتحدة إضافة إلى ممثل السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان اسعد بن طارق ال سعيد".
وأشار إلى أنه سيشارك أيضا رئيس وزراء المملكة المغربية عبدالاله بن كيران بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح.
كما لفت إلى أن هناك ضيوفا على القمة بينهم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني والممثل الدولي والعربي المشترك إلى سورية الأخضر الابراهيمي ورئيس البرلمان العربي احمد الجروان والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور اياد مدني.
وأضاف أن قائمة الضيوف تشمل أيضا ممثلا عن الاتحاد الأوروبي ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ونائب وزير خارجية روسيا والمبعوث الخاص للرئيس الروسي ورئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا.
وحول وجود بيان للقمة قال الجارالله "ان هذه القمة لن يكون فيها بيان وانما سيكون هنا اعلان من الدولة" مؤكدا أن "إعلان الكويت جاهز وسيعلن في نهاية القمة".
وأشار وكيل وزارة الخارجية إلى أن اعلان الكويت سيتضمن القضايا السياسية المعاصرة في المنطقة ومنها القضية الفلسطينية والأوضاع في سورية بجانب الأوضاع السياسية الأخرى بالإضافة الى جانب من العمل الاجتماعي العربي المشترك مثل التعليم والمرأة والقضايا التنموية.
وشدد على أن اعلان الكويت سيكون شاملا ويتضمن كل قضايا وهموم وشجون الوطن العربي ويعالجها.
وأوضح الجارالله ان "الاعلان لا يتضمن قرارات وانما توجهات الدولة المضيفة وبالتالي هو يخرج باسم القادة"، على حد تعبيره.

انشر عبر