شريط الأخبار

الأول والوحيد في فلسطين

الليزر يصل لغزة.. وداعاً لآلات حفر الأسنان وإبر البنج

11:24 - 24 حزيران / مارس 2014

غزة (خـاص) - فلسطين اليوم

الشعور بألم الأسنان وتناول العقاقير المسكنة هو أفضل بكثير عند البعض من الذهاب إلى طبيب الأسنان، الذي يرفض زيارته حوالي 30% من المرضى خوفاً من آلات الحفر وإبر البنج.

ولأنها الأسنان من أهم أعضاء  جسم الإنسان الخارجية، فقد كان البحث عن وسائل لعلاجها وتجميلها مضنياً فتم اللجوء لأحدث ما توصل له العلم، وهو العلاج بالليزر، والذي بدأ العلاج فيه على مستوى العالم عام 1994، ليصل الأراضي الفلسطينية وتحديداً قطاع غزة في عام 2014، ليتم استخدامه في المركز الأول على مستوى الوطن.

"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" زارت المركز الأول والوحيد في فلسطين والذي يستخدم تقنية "الليزر المائي" في العلاج، والتقت د. وائل الحساينة مدير مركز الليزر لطب وزراعة الأسنان، ليحدثنا عن طبيعة التقنية وسبل العلاج والاستخدام.

وقد أوضح د. الحساينة، أن تقنية الليزر المائي (water laser) من أهم الصرعات الحديثة في أجهزة الليزر، والتي أحدثت تطوير وثورة في مجال طب الأسنان، حيث تستخدم هذه الأجهزة تقنية الليزر والماء كوسيلة لعلاج الأسنان بلطف وبدون ألم أو تدمير للخلايا السليمة.


الليزر

جهاز ليزر متخصص

وأشار، إلى أن مركزه يضم أحدث جهاز ليزر مائي لأفضل شركة أمريكية متخصصة في هذا المجال، والتي تستخدم لتحسين الدقة في العلاج وتقليل الألم وسرعة الشفاء، مشيراً إلى أن الإحصائيات أظهرت أن 5% من أطباء الأسنان في العالم لديهم جهاز ليزر للعلاج في عيادتاهم.

وحول كيفية استخدام الجهاز، بين د. الحساينة أن طبيب الأسنان المعالج بالليزر يقوم بتوجيه طاقة ضوئية على الأسنان أو اللثة التي يرغب في علاجها حيث يعمل الليزر كأداة قاطعة للأنسجة التي يمر عليها.

ومن أهم مميزات استخدام الليزر، أنه عديم أو قليل الألم لذا فإنه لا يحتاج للتخدير الموضعي ( بدون إبرة البنج )، فضلاً عن أنه لا يُصدر أصوات كالتي تصدرها باقي أدوات حفر الأسنان لذا يكون المريض أقل توتراً، بالإضافة إلى أنه يُقلل النزيف الذي يصحب عمليات اللثة ويقضى على البكتيريا الموجودة في المنطقة.

كما يتميز الليزر، في أنه أثناء عملية حفر الأسنان يقوم الليزر بالمحافظة على الأجزاء السليمة من السن المراد حفره، حيث لا يدمر الأنسجة السليمة، وتهيئته للحشوة في دقائق، فضلاً عن أن جلسة علاج الأسنان قصيرة ولا تأخذ وقت كالعادي.

وفيما يتعلق بأبرز استخدامات الليزر في المعالجة، هو كشف ومعالجة تسوس الأسنان وذلك باستخدام الليزر في إزالة التسوس من الأسنان وتنظيفها وتعقيمها وتحضيرها للحشوات بأنواعها، بالإضافة إلى علاج أمراض اللثة بإزالة اللثة الملتهبة وتعقيم الجيوب بين اللثة والأسنان وإزالة طبقات الجير بين اللثة والأسنان.


الليزر

ابتسامة جميلة

كما يستخدم في تبيض الأسنان، وعلاج عصب الأسنان من خلال تعقيم القنوات وتجهيزها للحشوة النهائية، وحساسية الأسنان، وكذلك توريد أو تفتيح اللثة، حيث يقوم الليزر بإزالة التصبغات اللثوية بأنواعها وإعادة اللثة للونها الوردي الفاتح دون تدخل جراحي.

كما يحسن الليزر- حسب د. الحساينة، شكل الابتسامة اللثوية: من خلال تحسين شكل ومظهر الابتسامة بإزالة أنسجة اللثة الزائدة والمتضخمة بدون ألم أو جراحة، فضلاً عن الشفاء من التقرحات الفموية حيث يخفف الليزر آلام القروح والبثور في الفم فوراً.

وأشار، إلى أن الليزر يستخدم بدلاً من الجراحة التقليدية في كافة عمليات جراحات اللثة بدون نزف أو ألم ويساعد في سرعة الشفاء بدون وضع غرز للجرح، أو كافة عمليات الأسنان والجذور وعظام الفك بدون التسبب في النزيف أو الألم ويساعد على سرعة الشفاء لأنه يقتل البكتيريا المسببة للالتهابات ما بعد الجراحة.

أما تكلفة العلاج، حيث يعتقد البعض أن ثمنه باهض، أشار د. الحساينة، إلى أن الأطباء بالمركز قرروا مساعدة المرضى بكل السبل فأخذوا على عاتقهم الحصول على تكلفة الأجهزة والتخلي عن أجرتهم الخاصة، نظراً لارتفاع تكلفة الأجهزة الخاصة بالعلاج بالليزر.


الليزر

علاج آمن

وفي سؤال حول تخوف المرضى من مدى أمان الليزر في العلاج، أكد مدير المركز، على أن العلاج بالليزر آمن جداً للكبار والصغار والحوامل ولا توجد له أي أضرار جانبية، منوهاً إلى أن طاقم المركز مدرب على استخدام الجهاز من قبل أكبر الشركات العالمية المصنعة لمثل هذه الأجهزة.

يُشار، إلى أن المركز يتضمن عيادات تجميل الأسنان، وعيادة زراعة الأسنان، وعيادة علاج العصب السني، وعيادة أمراض اللثة، وعيادة تقويم الأسنان، وعيادة أسنان الأطفال، بالإضافة لقسم الأشعة، بالإضافة لااستخدام أحدث أجهزة التعقيم.

وترتبط جميع العيادات في المركز مع بعضها البعض وكذلك مع وحدة الأشعة بشبكة كمبيوتر حديثة وبرامج متخصصة تعطي دقة عالية في التشخيص وتسهل نقل وتبادل البيانات بين الأطباء فيما بينهم وتسهل التواصل مع المرضى.

ونوه، إلى أن جميع العيادات في المركز مزودة بكاميرا فموية متصلة بالكمبيوتر تصوير الفم والأسنان من الداخل وتسهل التشخيص والتواصل مع المرضى وأرشفة بياناتهم.


الليزر

للأطفال نصيب

وفي أسلوب جديد للتعامل مع الأطفال في مركز الليزر لطب وزراعة الأسنان، يتميز المركز بتخصيص غرفة خاصة بطبيب أسنان الأطفال هدفها المحافظة على صحة وسلامة الفم والأسنان إلى جانب تعويد الطفل على العادات الصحية ومنها زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية، حيث تتميز الغرفة بألوان جذابة للطفل.


الليزر



وائل


الليزر

الليزر

الليزر


الليزر

الليزر 

 

تصوير : داود أبو الكاس

انشر عبر