خبر 100 مليون شيقل خسائر اسرائيل من المقاطعة

الساعة 06:39 ص|07 مارس 2014

وكالات

ذكرت مصادر اسرائيلية أن إجمالي المعطيات الصادرة عن العديد من الوزرات الاسرائيلية اظهرت ان الاضرار المتراكمة نتيجة لدعوات المقاطعة على اسرائيل بلغت اكثر من 100 مليون شيقل، خاصة فيما يتعلق بقطاع الزراعة في منطقة الاغوار، حسبما ذكرت صحيفة "معاريف" في عددها الصادر اليوم الجمعة.

وتوقعت هذه المصادر أن تتعاظم الدعوات للمس بالاقتصاد الاسرائيلي، خصوصاً في حال تفجّرت المفاوضات مع الفلسطينيين واستمر البناء المكثف في المستوطنات الاسرائيلية، حيث سيعيد الاتحاد الاوروبي في مثل هذه الحالة التأكيد على قراره السابق بوسم منتجات المستوطنات، الامر الذي سيلحق الضرر بالاجواء الايجابية التي تسود اليوم الاقتصاد الاسرائيلي.

ووفقاً لهذا السيناريو الخطير جداً، حسب الصحيفة، فإن الدعوات الاوروبية لمقاطعة منتجات المستوطنات ستتعاظم، وسيتقلص استيرادها من "اسرائيل".

وذكرت الصحيفة أن مجمل التصدير من منتجات المستوطنات الى اوروبا يقدّر ب 300 مليون شيقل.

وعلى الرغم من هذه المعطيات الا ان مسؤولين اسرائيليين كبار رفضوا الاحتمالات التي تتحدث عن ان "اسرائيل" ستتحول الى جنوب افريقيا حيث ان فرض الحظر على جنوب افريقيا في حينه جاء من قبل مجلس الامن، الامر الذي لن تسمح الولايات المتحدة بحدوثه ابداً داخل مجلس الامن حالياً.