خبر « أسكوا » تطالب مصر والأردن بمقاطعة منتجات المستوطنات

الساعة 04:36 م|26 فبراير 2014

وكالات

طالبت الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "اسكوا" ريما خلف يوم أمس، الثلاثاء، كلا من مصر والأردن بمقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية.

ونقل عن خلف قولها خلال مؤتمر صحفي في تونس العاصمة عقب إطلاق تقرير اللجنة الأممية حول "التكامل العربي" أن مقاطعة سلع المستوطنات لن يضر بالدول العربية، بما فيها الأقل حظا، أي مصر والاردن.

كما حضّت المسؤولة الأممية الدول العربية التي تستورد سلعا من إسرائيل بشكل قانوني وغير معلن، على مقاطعة "على الأقل سلع المستوطنات"، قائلة إنها "خطوة سبقت إليها دول أوروبية".

وقالت خلف ان "المستوطنات موجودة على أرض محتلة، دفعت إليها إسرائيل بسكان من طائفة واحدة هي اليهودية، وحرمت سكانها الأصليين من السكن والعيش فيها".

وكانت "اسكوا" قدمت الثلاثاء التقرير الذي استغرق في إعداده الخبراء سنتين دعت فيه إلى إحياء التكامل العربي استنادا إلى التوصيات والمقترحات التي صاغتها القمم العربية.

واقترح التقرير البدء في تنفيذ المقترحات الممكنة، ومنها خفض تعرفة نقل السلع وتنقل المواطنين العرب بنسبة 50 بالمائة، إضافة إلى مقاطعة سلع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتعد المنطقة العربية حسب التقرير 350 مليون نسمة. ويعاني ربع شباب الوطن العربي وخمس نسائه من البطالة، في حين يعاني 50 مليون عربي من سوء التغذية.