خبر « كهرباء إسرائيل » تنشر خطة لقطع التيار عن الضفة بدءا من الأحد

الساعة 08:51 ص|21 فبراير 2014

ترجمة وكالات

هددت شركة الكهرباء الإسرائيلية بقطع الكهرباء بشكل كامل عن مناطق الضفة الغربية بسبب تراكم الديون على السلطة الفلسطينية، وقالت بانها تعمل من اجل السماح لها بقطع التيار الكهربائي عن الضفة والقدس بصورة تامة ابتداء من يوم الاحد المقبل (بعد غد).

ووفقا لمجلة "كلكيست" الاقتصادية العبرية، فإن رئيس الشركة رون تال، وجه رسالة لرئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو طلب منه عبرها بأن تقوم حكومته بجباية الديون من السلطة الفلسطينية أو السماح له بقطع الكهرباء عن الضفة.

وأشار تال إلى أنه سيقوم برفع دعوى قضائية ضد "إسرائيل"، للضغط عليها بهدف مساعدة شركته في جباية ديون السلطة التي بلغت 1.3 مليار شيكل.

وحسب المجلة، فإن تال أوصل الرسالة ذاتها لوزير المالية يائير لابيد، وإلى ووزير الطاقة سلفان شالوم، والمستشار القضائي للحكومة ومسؤولين آخرين في "إسرائيل"، محذرا إياهم بأن الديون تتراكم شهريا بمقدار 75 مليون شيكل.

وقال تال في الرسالة التي وجهها الى نتنياهو بأنه لا يوجد أي خيار أمامه سوى اتخاذ تدابير فورية لمعالجة تحصيل الديون المتراكمة وتجنب مزيد من الدين، وأنه لا يوجد خيارات أخرى لذلك، مبينا أن الخطوة الأولى التي سيتم اعتمادها عدم الموافقة على أي طلب فلسطيني لرفع القوة الكهربائية، والعمل على تخفيض كمية الكهرباء الحالية، والخطوة الثانية التي لم يسبق لها مثيل هي التوجه إلى المحكمة العليا لكي تأمر الحكومة الإسرائيلية بخصم الديون من عوائد الضرائب الفلسطينية أو السماح للشركة بقطع الكهرباء عن المتخلفين عن دفع الديون.

ولفت إلى أن الخطوة الثالثة ستكون أشد من خلال قطع الكهرباء نهائيا عن الضفة الغربية، والقدس بدءا من يوم الأحد الموافق 23 الجاري/فبراير، رغم أنها خطوة ستضع إسرائيل تحت ضغط سياسي ودولي.