خبر إيران: روسيا قد تبني لها مفاعلا نوويا مقابل حصولها على نفط

الساعة 03:12 م|17 فبراير 2014

موسكو (روسيا)

 

قال سفير إيران لدى موسكو في تصريحات نشرت اليوم الإثنين إن "روسيا قد تبني مفاعلا ثانيا في محطة بوشهر للطاقة النووية مقابل الحصول على نفط إيراني".

وقال السفير مهدي سنائي أيضا ان روسيا قد تقدم لايران شاحنات وقضبان للسكك الحديدية ومصاف وسلع أخرى مقابل النفط الذي ستحصل عليه بموجب اتفاق كشفت "رويترز" الشهر الماضي ان التفاوض يجري بشأنه.

وذكرت "رويترز" الشهر الماضي أن إيران وروسيا تتفاوضان على مقايضة ما يصل إلى 500 ألف برميل من النفط يوميا بسلع في اتفاق سيقوض الجهود الغربية للابقاء على الضغط الاقتصادي على طهران في الوقت الذي تسعى فيه القوى العالمية للحد من برنامج إيران النووي.

وفي مقابلة مع صحيفة كومرسانت اليومية نشرت قبل يوم من استئناف المحادثات النووية بين طهران والقوى الست الكبرى ومنها روسيا، وقال سنائي: "يمكن أن تستخدم إيران بعض العائدات (للدفع) لشركات بناء روسية من أجل اقامة وحدة ثانية في محطة بوشهر للطاقة النووية".

وكانت روسيا أقامت المفاعل الأول في بوشهر وهي محطة الطاقة النووية الوحيدة في إيران.

وذكر سنائي انه "يمكن توقيع الاتفاق النفطي ومذكرة تفاهم بشأن التعاون الاقتصادي قبل شهر آب (اغسطس)". ومن المقرر ان يزور وزير الاقتصاد الروسي اليكسي اولياكيف ايران في نيسان (ابريل) المقبل لاجراء محادثات تجارية.

وقال السفير الايراني حين سئل عما يمكن ان تقدمه روسيا مقابل النفط، ان "الجانبين يبحثان عددا من الاحتمالات منها بناء مصاف نفطية صغيرة واستثمارات روسية في حقول للغاز وامدادات كهرباء".

وصرح بأنه "الى جانب امكانية ان تبني روسيا مفاعلا ثانيا في بوشهر تهتم طهران بالحصول على شاحنات ثقيلة او تجميعها في ايران وسلع أخرى".

وقال: "ايران مهتمة بشراء كميات هائلة من قضبان السكك الحديدية من روسيا الى جانب مشاركة روسيا في تشغيل بعض الخطوط بالكهرباء. نحن مهتمون أيضا بالحبوب الروسية".

وتخشى دول غربية من ان يضر اتفاق مقايضة النفط بسلع اخرى بجهود التوصل الى اتفاق دائم يضمن عدم استخدام البرنامج النووي الايراني في تصنيع اسلحة نووية مقابل تخفيف بعض العقوبات المفروضة على ايران. وكانت القوى العالمية قد توصلت الى اتفاق مرحلي مع ايران في تشرين الثاني (نوفمبر).

وقالت مسؤولة اميركية كبيرة هذا الشهر انها تعتقد ان اتفاق مقايضة النفط بالسلع لن ينفذ في المستقبل القريب بعد ان حذرت الولايات المتحدة الجانبين من ان الاتفاق "سيصعب" التوصل الى اتفاق نووي ان لم يكن "سيجعله مستحيلا".

ورفض السفير الايراني مخاوف واشنطن، وقال ان "على روسيا ان تفعل بالمثل بعد ان أوفدت الدول الاوروبية رجال اعمال الى ايران"، وحذر قائلا: "ان روسيا تغامر بأن تخسر فرصا مربحة اذا لم تتحرك بسرعة".

وقال سنائي: "أصدقاؤنا الروس الذين وقفوا الى جوارنا في الاوقات الصعبة يجب ان تكون لهم الافضلية في الاسواق الايرانية، لكن على الشركات الروسية ان تسرع للحصول على نصيبها من أسواقنا والا تتردد خوفا من العقوبات الغربية".