خبر منظومة صاروخية ايرانية اكثر تطورا من « اس 300 » في مراحلها النهائية

الساعة 08:13 م|15 فبراير 2014

وكالات

 

أعلن قائد مقر الدفاع الجوي الايراني العميد فرهاد اسماعيلي عن انجاز البنية الاساسية لمنظومة "باور 373" الصاروخية الايرانية الأكثر تطوراً من منظومة الصواريخ الروسية "اس 300".

ولفت العميد اسماعيلي في تصريح خاص لوكالة أنباء "فارس" إلى قرب إنجاز المراحل النهائية لمنظومة "باور 373" الصاروخية وقال، إن هذه المنظومة الوطنية الصنع أقوى من المنظومة الصاروخية الروسية "اس 300".

وأوضح قائد مقر الدفاع الجوي الإيراني بأنه تم انجاز البنية الأساسية للمشروع الصاروخي "باور 373" عبر تجاوز العقبات الرئيسية وسيتم الانتهاء من هذه المنظومة المتطورة في إطار الخطة الخمسية ، وأردف قائلاً، نأمل بأن نشهد في نهاية هذه الخطة منظومة ممتازة وأقوى من "اس 300" في الدفاع الجوي الايراني.

وصرح العميد اسماعيلي بأنه سيتم في المرحلة الثانية من هذا المشروع، العمل على أمور مثل الرادار ومعدات الاطلاق والصاروخ ذاته.

وتنتهي الخطة الخمسية في آذار / مارس عام 2016 ومن ضمن الامور التي تتضمنها رفع المستوى النوعي والكمي للدفاع الجوي للبلاد وإيجاد التنسيق تحت إشراف مقر الدفاع الجوي العميد فرهاد اسماعيلي.

وتعتبر "اس 300" منظومة صاروخية متطورة للدفاع الجوي روسية الصنع لمواجهة الاهداف التي تكون على ارتفاع عال، وبامكان هذه المنظومة متابعة نحو 100 هدف بالتزامن معا وتدمير عدد منها (في بعض الحالات 6 اهداف وفي حالات اخرى 24 هدفا).

وضمن صفقة شراء هذه المنظومة من روسيا نفذت ايران جميع الامور المتعلقة بها لغاية العام 2007 بصورة كاملة ولم تكن هنالك اي قضية مثيرة للشكوك وكان من المقرر تسليم هذه المنظومة لايران الا ان هذا الامر لم يتم بسبب ضغوط من قبل الدول الغربية وخاصة اميركا، ويتم متابعة هذا الملف في الوقت الحاضر من قبل وزارة الدفاع الروسية.

يذكر انه منذ البداية وحينما جرى طرح مسالة عدم تسليم هذه المنظومة لايران من قبل الجانب الروسي، كانت ماتزال هنالك كوادر ايرانية ضمن دورة تدريبية لهذا الغرض، واصدر قائد الثورة الاسلامية الامر لوزارة الدفاع الايرانية بالعمل على انجاز مشروع وطني في هذا المجال.

ومنذ ذلك الحين ادرج هذا الموضوع في جدول الاعمال وتم البدء بوضع تصاميمه في وزارة الدفاع وبعض المراكز العلمية والجامعية في البلاد.

ووفقا لما اعلن عنه المسؤولون العسكريون في البلاد فمن المقرر استعمال نوعين او 3 انواع من الصواريخ في مستويات مختلفة في هذه المنظومة.