خبر اردوغان يربط الاتفاق مع اسرائيل بفك الحصار عن غزة

الساعة 06:19 ص|12 فبراير 2014

وكالات

ربط رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اتفاق المصالحة مع الكيان الصهيوني بفك الحصار عن قطاع غزة.

جدير بالذكر أن العلاقات بين الجانبين توترت عقب استشهاد تسعة متضامنين أتراك برصاص الكوماندوز الاسرائيلي على سفينة مرمرة التي كانت متجهة لكسر الحصار عن قطاع غزة عام 2009.

وقالت صحيفة "يديعوت احرنوت" الاسرائيلية ان هذه التصريحات لاقت خيبة أمل في "إسرائيل" لأنها تأتي في الوقت الذي تقترب فيه تركيا و"إسرائيل" من عقد اتفاق المصالحة بينهما وتحسين العلاقة بين البلدين في اعقاب القطيعة التي وقعت بعد حادثة اسطول الحرية.

وطلب اردوغان الذي كان يتحدّث في مؤتمر صحفي عقد امس في انقرة من "إسرائيل" "التوقيع على وثيقة مكتوبة حول رفع الحصار عن غزة كشرط للتوقيع على اتفاق التصالح وإعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين".

وأوضح أردوغان "ان موضوع التعويضات ما زال في مرحلة الحديث والمفاوضات، وأنه لن يكون هناك بروتوكول مكتوب طالما لم يتم رفع الحصار عن غزة ".

وأدان أردوغان الصمت الدولي إزاء "الجرائم التي ترتكبها إسرائيل"، متعهداً بعدم السكوت على ذلك.

وفي "إسرائيل"، فوجئ المسؤولون بهذه التصريحات، حيث تُصر "إسرائيل" لغاية الآن على عدم الربط بين المباحثات مع تركيا لإعادة العلاقات إلى طبيعتها وبين رفع الحصار عن غزة.

وأشارت مصادر "إسرائيلية" إلى أنه إذا كان اردوغان ينتظر قيام "إسرائيل" برفع الحصار عن غزة كشرط للاتفاق، فإن ذلك يعني بشكل واضح أنه غير معني بالاتفاق أصلاً.

وكانت وسائل الاعلام في البلدين قد أشارت في الايام الاخيرة إلى قرب التوصل إلى اتفاق بين الطرفين وأن العديد من القضايا قد تم حلّها ويجري حوار لحل باقي القضايا التي ما تزال عالقة.