شريط الأخبار

عضو بمجلس الشيوخ الأمريكى ينتقد تخفيف العقوبات المفروضة على إيران

11:21 - 04 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

انتقد اليوم السيناتور روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ تخفيف العقوبات المفروضة على إيران قبل تفكيكها لأجزاء كبيرة من برنامجها النووى.

وقال مينينديز خلال جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بشأن اتفاق البرنامج النووى الإيرانى إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما وضعت نظام العقوبات الدولية الفعال على المحك دون تحديد أبعاد ما يمكن توقعه من الاتفاق النهائى مع إيران بشأن برنامجها النووى، مؤكدا أنه يرغب فى التوصل إلى اتفاق يمنع إيران فى النهاية من امتلاك سلاح نووى.

من جانبها، دافعت ويندى شيرمان، وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية خلال شهادتها التى أدلت بها أمام اللجنة عن الاتفاق المبدئى الذى تم التوصل إليه مع إيران، قائلة إن ما أسمته بالدبلوماسية الصارمة ونظام العقوبات الشامل تمكنا من إحراز تقدم إزاء تحقيق هدف الولايات المتحدة الرامى لمنع إيران من امتلاك سلاح نووى.

واعترفت شيرمان بأن الاتفاق الذى تم التوصل إليه ربما لا يكون ممتازا بل ساعد على تجميد البرنامج النووى الإيرانى فى بعض الجوانب الهامة، كما أنه يعطى فرصة للدخول فى مفاوضات للتوصل إلى اتفاق شامل.

وأضافت أن الوكالة الدولية للطاقة النووية، أكدت فى 20 يناير الماضى أن إيران توقفت عن إنتاج بعض اليورانيوم المخصب كما عطلت بعض ما لديها من مراكز الطرد المركزى والتعاون مع الوكالة الدولية للوصول إلى بعض المنشآت الإيرانية.

انشر عبر