خبر ثلاث سفن صينية جديدة في المياه اليابانية

الساعة 08:31 ص|02 فبراير 2014

وكالات

دخلت ثلاث سفن تابعة لخفر السواحل الصيني الأحد، المياه الإقليمية لجزر متنازع عليها بين الصين واليابان، في ثالث توغّل في المنطقة منذ بداية السنة، وفق ما أعلن جهاز خفر السواحل اليابانية.

ودخلت السفن الثلاث حوالي الساعة العاشرة المياه الإقليمية المحيطة بجزيرة سنكاكو، التي تسيطر عليها اليابان وتطالب بها بكين تحت اسم "دياويو"، وفق ما أوضح خفر السواحل.

وما زالت العلاقات بين الصين واليابان متوترة منذ عام ونصف بسبب النزاع حول تلك الجزر في بحر الصين الشرقي، وأقدمت طوكيو في أيلول (سبتمبر) 2012، على تأميم ثلاث من الجزر الخمس في الأرخبيل المتنازع عليه، ما أثار تظاهرات معادية لها تخللت بعضها أعمال عنف في عدة مدن صينية.

ومنذ ذلك الحين، ترسل الصين باستمرار سفناً لخفر السواحل إلى المياه المتنازع عليها حول هذه الجزر التي تبعد مأتي كيلومتر شمال شرقي تايوان و400 كيلومتر غرب أوكيناوا (جنوب اليابان).

وفي أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، أقرت بكين "منطقة جوية يجب على من يدخلها ان يعرف بنفسه" فوق بحر الصين الشرقي المتداخل مع بحر اليابان ويشمل خصوصاً جزر سنكاكو (دياويو) غير المأهولة.

وطالبت الصين كل طائرة أجنبية تعبر أجواءها بأن تعلن هويتها، لكن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أرسلت طائرات عسكرية تحلق في المنطقة من دون إبلاغ بكين، كي تثبت انها لا تأبه لهذا الطلب.

وانتقل التوتر بين الصين واليابان والذي يثير قلق واشنطن، الى الساحة الدولية خلال الفترة الاخيرة، وتبادل سفيرا اليابان والصين التهم عبر الصحافة في لندن وواشنطن ودخل البلدان في حرب كلامية خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا في أجواء تشبه تلك التي كانت سائدة قبل الحرب العالمية الاولى.