خبر البنتاغون يبلغ الكونغرس بخطط لبيع أسلحة ومعدات للإمارات العربية

الساعة 07:55 ص|28 يناير 2014

وكالات

أخطرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الكونغرس أنها تعتزم بيع أسلحة ومعدات اخرى قيمتها 270 مليون دولار ستكون جزءا من إتفاق أكبر قيمته بضعة مليارات من الدولارات يشمل 30 مقاتلة إف-16 إضافية قيد النقاش بين شركة لوكهيد مارتن كورب ودولة الامارات العربية.

وأبلغت وكالة التعاون الأمني الدفاعي المشرعين أنها وافقت على بيع مدافع وأنظمة ملاحية وأجهزة للرؤية الليلية ومعدات اخرى في اطار نسخة (بلوك 61) لمقاتلات إف-16 إذا تم التوصل الى ذلك الاتفاق.

وتواصل لوكهيد التفاوض مع دولة الامارات على بيع تجاري مباشر لمقاتلات إف-16 لكن موافقة الكونجرس ضرورية لبعض المعدات التي ستجهز بها المقاتلات.

ولدى المشرعين 30 يوما لتعطيل الصفقة رغم ان مثل هذا الاجراء نادرا ما يتخذ.

وامتنعت لوكهيد عن التعقيب على توقيت بيع محتمل لمقاتلات إف-16 اضافية الي الامارات العربية التي اشترت 80 مقاتلة ضمن نسختها الحالية (بلوك 60) في اوائل العقد الاول من القرن الواحد والعشرين. وشملت المحادثات الاولية 25 مقاتلة اضافية لكن العدد زاد الان إلى 30 وفقا لإخطار البنتاغون الذي ارسل إلى الكونغرس الاسبوع الماضي.

واخطار البنتاغون هو أول اشارة إلى نسخة (بلوك 61) للمقاتلة إف-16.

وامتنعت لوكهيد ايضا على تقديم اي تفاصيل عن النموذج الجديد او اوجه الاختلاف بينه وبين المقاتلات من نموذج (بلوك 60) التي لدى الامارات الان.

وفي اخطاره الي الكونغرس قال البنتاجون ان الامارات العربية كانت ومازالت قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الاوسط.

واضاف قائلا “البيع المقترح سيحسن قدرة الامارات العربية المتحدة على التصدي للتهديدات الاقليمية الحالية والمستقبلية” مشيرا إلى ان الامارات تستضيف وتدعم قوات أمريكية حيوية متمركزة في قاعدة الظفرة الجوية وتلعب دورا حيويا في دعم المصالح الامريكية في منطقة الخليج.