خبر سفير فلسطين بالدوحة: قطر ستحول 150 مليون دولار للسلطة

الساعة 07:05 م|17 يناير 2014

وكالات

قال السفير الفلسطيني في الدوحة منير غنام إن الحكومة القطرية جددت التزامها بتقديم 150 مليون دولار لخزينة السلطة الفلسطينية على دفعات، تنفيذا لما تعهد به أمير ووزير خارجية قطر في وقت سابق لدعم فلسطين.

وأوضح غنام أنه سيتم تقديم الدعم على دفعات في الفترة المقبلة حتى تتمكن السلطة الفلسطينية من الايفاء بالتزاماتها.

وأشار غنام إلى أن الدعم المالي المقدم من قطر للسلطة لتوفير الوقود لمحطة كهرباء قطاع غزة وللمساعدة على إنعاش الاقتصاد الفلسطيني.

وكانت محطة الطاقة الوحيدة في غزة قد اضطرت إلى إيقاف مولداتها في الاشهر الماضية؛ بسبب نقص الوقود الذي عجزت السلطة الفسطينية عن دفع تكاليفه.

وتواجه السلطة الفلسطينية التي تعتمد على المانحين زيادة في حجم الديون مع تراجع المساعدات من الغرب والخليج.

وفي سياق متصل، اجتمع سفير فلسطين في الدوحة بوزير الاقتصاد والتجارة أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، ووضعه في صورة الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها شعبنا في ظل الاحتلال الاسرائيلي واجراءاته التي تفرض مختلف أنواع القيود وتضع العراقيل في طريق تطور ونمو الاقتصاد الفلسطيني.

وكان البنك الدولي عزا انكماش الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية في النصف الأول للعام الماضي 2013 بنسبة 0.1% إلى هبوط الدعم الخارجي لميزانية السلطة.

وركز السفير غنام على أهمية أن يتقدم العرب وكل دول العالم لتنفيذ مشاريع استثمارية في فلسطين تدفع بعجلة الاقتصاد الفلسطيني الى الامام وتساعد في خلق فرص عمل للشباب الفلسطيني وتعزز صموده فوق ارضه.

 

وتم الاتفاق على أن يتم تنظيم زيارة رسمية لوزير الاقتصاد الفلسطيني الى قطر، لبحث آفاق وآليات تعزيز التعاون في هذا الميدان بين البلدين.