خبر الثلوج تعرقل الحياة في الولايات المتحدة وتعطل السفر والتجارة

الساعة 05:55 ص|07 يناير 2014

رويترز

اجتاحت موجة هوائية آتية من المنطقة القطبية الشمالية وسط الولايات المتحدة امس الاثنين، ويهدد أبرد طقس تشهده المنطقة منذ عقدين أرواح المواطنين ما اجبر الشركات والمدارس على إغلاق أبوابها وإلغاء آلاف الرحلات الجوية.
 
واكتظت ملاجئ المشردين بالناس، وقد يتوقف انتاج النفط بعد ان تسببت موجة البرد القارس، التي سماها بعض خبراء الأرصاد الجوية الدوامة القطبية وأطلقت عليها وسائل الإعلام اسم "الخنزير القطبي"، في انخفاض درجات الحرارة إلى 18 درجة مئوية تحت الصفر.
 
وقالت هيئة الأرصاد الوطنية ان درجات الحرارة كانت اقل من معدلاتها في اجزاء من ولايات مونتانا ونورث وساوث داكوتا ومينيسوتا وأيوا وويسكونسن وميشيغان ونبراسكا حيث وصلت إلى ما بين 20 و40 درجة فهرنهايت تحت الصفر (من 11 إلى 22 درجة مئوية تحت الصفر).
 
وتتحرك موجة الهواء القطبية الشمالية باتجاه الساحل الشرقي حيث من المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة لتصل إلى صفر فهرنهايت اليوم الثلاثاء. ومن المتوقع ان تشهد الولايات الجنوبية ابرد طقس منذ سنوات.
 
وقالت هيئة الارصاد "ستواصل درجات الحرارة الباردة والرياح العاتية التي تصاحبها كتل هوائية قطبية تأثيرها جنوبا حتى براونزفيل في تكساس ووسط فلوريدا".
 
وقال محللون ان الموجة الباردة تهدد بتعطيل انتاج النفط خاصة في نورث داكوتا وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع اسعار الوقود. وتسبب الطقس السيئ ايضا في اعاقة شحن الحبوب والماشية وهدد محصول القمح.
 
وفي كليفلاند اكتظت ملاجئ المشردين عن آخرها بعد ان وصلت درجات الحرارة إلى 6 فهرنهايت (14 درجة مئوية تحت الصفر) مع توقعات بأن تصل إلى 22 درجة مئوية تحت الصفر. وبدأ القائمون على الملاجئ فتح منشآت إضافية لاستيعاب اكثر من الفين شخص جاءوا سعيا للحصول على الدفء.