خبر قطر تنفذ رزمة جديدة من مشاريع إعمار غزة

الساعة 07:29 م|25 ديسمبر 2013

غزة

وقعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة مع شركات خاصة ومكاتب هندسية ثلاثة عقود للبدء بتنفيذ مشاريع إستراتيجية في قطاع الإسكان والصحة والطرق بتكلفة إجمالية تقدر بنحو ثمانين مليون دولار.
 
وجاءت مراسم الاحتفال بتوقيع العقود الثلاثة إيذاناً ببدء العمل في حزمة جديدة من المشاريع التي ترعاها الدوحة في إطار المنحة القطرية المخصصة لإعادة إعمار غزة.
 
وأعلن مدير المكتب الفني للجنة القطرية لإعادة إعمار غزة المهندس أحمد أبو راس أن المشاريع الثلاثة المذكورة تشمل إنشاء مدينة الشيخ حمد السكنية ومستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية، واستكمال شارع الرشيد الممتد بمحاذاة شاطئ بحر قطاع غزة.
 
وأكد أبو راس أن اللجنة ستطرح قريباً عطاءات مشروع العمارات المتفرقة ومرحلتين أخريين من شارع الرشيد الساحلي ومدينة حمد للأسرى المحررين وغيرها من المشاريع الصحية والزراعية والإنشائية والبنى التحتية.
 
وأشار مدير المكتب الفني للجنة القطرية في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس اللجنة السفير محمد العمادي إلى أن المرحلة الأولى من مشروع مدينة حمد السكنية في مدينة خانيونس ستشمل بناء 1060 وحدة سكنية عبارة عن 53 عمارة سكنية بالإضافة إلى مدرستين، وفي فترة قادمة وبناءً على تقدم العمل في تلك العمارات سيتم طرح باقي مناقصات المرحلة الأولى.
 
وأضاف أن مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية سيشتمل على بناء خمسة طوابق بمساحة سطحية للطابق للواحد تزيد على 2700 متر مربع، ويشمل الطابق الخامس للمستشفى مركزاً متخصصاً لتأهيل زارعي القوقعة.
 
وبين أن مشروع شارع الرشيد الذي بدأ بتنفيذ المرحلة الأولى منه بطول 4800 متر  ستستكمل المرحلة الثالثة منه ليمتد إلى طول 1800 متر وعرض أربعين مترا.
 
وقال رئيس المكتب الفني إن طرح كل هذه المشاريع وغيرها سيزيد العبء على كاهل اللجنة القطرية من حيث توفير المواد الخام الأساسية للإنشاء.
 
وثمن دور الجهات  المصرية كافة على موافقتهم على إدخال المواد الخام والمعدات اللازمة للمشاريع القطرية، لكنه لفت إلى أن اللجنة تتطلع لزيادة أيام وساعات فتح المعبر من أجل المساهمة في سرعة إنجاز المشاريع وتوفير المواد اللازمة.