شريط الأخبار

تعليم غزة توقع اتفاقية مع قطر الخيرية ب4.5 مليون دولار لمشاريع مختبرات وطاقة شمسية

01:06 - 25 حزيران / ديسمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

وقعت وزارة التربية والتعليم العالي 3 اتفاقيات تعاون مع مؤسسة قطر الخيرية لتنفيذ 3 مشاريع هي تأهيل مختبرات مدرسية , وتزويد مدارس بالطاقة الشمسية, و تنفيذ مشروع مبنى القاعات الدراسية بجامعة الأقصى بغزة وذلك بمبلغ يصل لأكثر من 4.5 مليون دولار.

وحضر مراسم التوقيع د. أنور البرعاوي الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية, ود. محمود الجعبري الوكيل المساعد للشؤون التعليم العالي , ود. سلام الأغا رئيس جامعة الأقصى, وم. جمال عبد الباري مدير عام الأبنية والمشاريع , وم. محمد الأغا مدير دائرة المشاريع بالوزارة, وم. محمد أبو حالوب نائب رئيس قطر الخيرية في غزة, وم. عماد قاسم مدير برنامج المشاريع الإنشائية, وم. هاني عبد ربه منسق المشاريع.

ويتم تمويل هذه المشاريع من دولة قطر عبر برنامج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لإعادة إعمار غزة و البنك الإسلامي للتنمية في جدة .

وأشاد د. البرعاوي بدولة قطر أميراً وحكومة وشعباً على دعمهم الكبير لشعبنا في مختلف المجالات وخاصة في المجال التعليمي حيث كان هناك دعم لبناء مدارس ومراكز التدريب ومشاريع متنوعة في وقت سابق , مشيراً إلى أن مشاريع المختبرات والطاقة الشمسية , وإنشاء مبنى القاعات الدراسية بجامعة الأقصى ستساهم بشكل فعّال في تطوير وتحسين التعليم رغم الحصار الظالم على شعبنا.

من جانبه أشاد د. الجعبري بالباقة الجديدة من المشاريع التي يتم تنفيذها من قطر الخيرية , مبيناً أن الوزارة ماضية في تحسين العملية التعليمية خاصة عبر خطتها الاستراتيجية ومثل هذه المشاريع التي تشمل تطويرات في قطاع التعليم العام والعالي سيكون لها الأثر الطيب في مخرجات تعليمية نوعية.

إلى ذلك قال د. الأغا: إن مشروع مبنى القاعات الدراسية بجامعة الأقصى سيدعم الأنشطة الدراسية والبرامج التعليمية , مبينا أن هذا الدعم السخي من قطر ومجلس التعاون لدول الخليج العربي لإعادة إعمار غزة و البنك الإسلامي للتنمية في جدة ليس غريباً على شعبنا الذي يقدر ويثمن هذه المواقف.

بدوره قال م. أبو حالوب إن هذه الاتفاقيات خطوة ضمن خطوات متتالية لمشاريع أكبر وهي تأتي بتوجيهات من الإخوة في المركز الرئيس في الدوحة , كما أن قطر الخيرية ملتزمة بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في جميع المجالات وخاصة التعليم الذي هو أساس في بناء الإنسان والفرد والمجتمع.

والمشاريع المنفذة هي مشروع تأهيل المختبرات العلمية لعدد60 مدرسة حكومية بمبلغ مليون وأربعمائة واثنان وأربعون ألفاً وثلاثمائة دولار, ويشكل هذا المشروع دعماً

مباشراً لتأهيل المرافق التعليمية في عدد60 مدرسة تقريبا من المدارس الثانوية والإعدادية من خلال تطوير المختبرات العلمية في تلك المدارس خاصة مختبرات الفيزياء والكيمياء والأحياء, وتشمل عملية التطوير إعادة ترميم المختبرات العلمية من حيث شبكات المياه والغاز والكهرباء إضافة إلى ترميم طاولات المختبرات بحيث تكون جميع طاولات المختبرات العلمية رخامية.

أيضا المشروع يعمل على تحويل الغرف الصفية إلى مختبرات علمية مع تأهيلها ويشمل ذلك أعمال توسعة وتزويدها بالطاولات الرخامية وشبكات المياه والكهرباء والغاز, والمواد الكيماوية الكافية والمناسبة, والأثاث المطلوب, و بالأجهزة المعينة والتي تشمل الحاسوب والطابعة وسي دي وبروجوكتور وشاشة تفاعلية.

أما المشروع الثاني فهو تزويد المدارس بالطاقة الشمسية: لعدد 20 مدرسة من مدارس الوزارة و10 مدارس من مدارس وكالة الغوث بما لا يقل عن10 كيلو وات/ ساعة حسب التصميم لكل مدرسة بمبلغ مليون وأربعمائة وأربعة عشر ألف دولار أمريكي.

أما المشروع الثالث فهو تنفيذ مشروع مبنى القاعات الدراسية بجامعة الأقصى بغزة بمبلغ مليون وأربعمائة وعشرة ألف دولار أمريكي ويشمل المشروع الأعمال الإنشائية الخاصة بإنشاء وتشطيب مبنى القاعات الدراسية في مقر جامعة الأقصى بغزة حيث يتكون هذا المشروع من إنشاء وتشطيب 5 طوابق بمساحة إجمالية 5500 متر مربع وتضم قاعات دراسية عدد 34 قاعة .

انشر عبر