خبر الشاباك يفشل فى العثور على منفذى عملية « بات يام » جنوب تل أبيب

الساعة 04:12 م|23 ديسمبر 2013

القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن جهاز الأمن العام الداخلى الإسرائيلى "الشاباك" فشل فى العثور على منفذى العملية الفدائية فى مدينة "بيت يام"، جنوب مدينة تل أبيب أمس من خلال وضع عبوة ناسفة فى أتوبيس عام.

ونقلت يديعوت عن مسئول أمنى رفيع المستوى، قوله: "إن جهاز الشاباك الإسرائيلى يحاول معرفة من وراء تنفيذ هذه العملية"مشيرة إلى أن الشاباك حتى هذه اللحظات لا زال يبحث منذ أمس الأحد، عن منفذ العملية ومن وضع العبوة بداخل الأتوبيس.

وأوضحت يديعوت أن الشاباك يقوم بتحقيقات واسعة حول ما إذا كان الحديث يدور عن مبادرة شخصية لفلسطينى كالعمليات التى سبقت فى الأشهر الماضية، فى مناطق الضفة الغربية، أم أن هناك خلية جهادية وراء تنفيذ تلك العملية.

وعلى الرغم من عدم وضوح نتائج التحقيقات إلا أن مسئولين فى المنظومة الأمنية الإسرائيلية يقدرون بأن الفلسطينيين غير معنيين بالانزلاق وراء انتفاضة جديدة، والذهاب إلى تصعيد الوضع الأمنى فى الضفة الغربية.

وأضافت الصحيفة العبرية أن حركة حماس لم تتبن بشكل رسمى تنفيذ العملية، لكنها باركت جهود منفذيها، موضحة أنه على الرغم من الفترة الحساسة التى تمر بها العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية على أثر المفاوضات بين السلطة وإسرائيل، فى إسرائيل لم يسارعوا فى ربط محاولة العملية بالعملية السلمية.

وعن تفاصيل الحادث قالت يديعوت إن بداية العملية وقعت عندما أثارت إحدى النساء الراكبات فى الأتوبيس انتباه السائق لحقيبة سوداء متوسطة الحجم كانت موضوعة فى أحد المقاعد الخلفية، وبعد عمليات الفحص والتحقيق استدعى السائق على الفور الشرطة الإسرائيلية وأمر الركاب بالنزول من الأتوبيس، وفى هذه الأثناء بدأت قوات الأمن بالتواجد فى مكان الحدث.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه وبينما كان الركاب على بعد مسافة نحو 15 متراً من الأتوبيس وقع الانفجار، الذى أدى إلى إصابة أحد خبراء المتفجرات الذين كانوا فى المكان والذى نقل على إثرها إلى مستشفى "وينلسون" فى مدينة "حولون" جنوب تل أبيب.