شريط الأخبار

توقف بناء وتأثيث مدارس غزة بشكل تام نتيجة الحصار

01:32 - 27 حزيران / نوفمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

علنت وزارة التربية والتعليم توقف بناء وتأثيث مدارس قطاع غزة بشكل كامل بسبب الحصار المفروض، مؤكدةً أن أضرار الحصار شملت توقف البناء في 26 مدرسة ومنشأة تعليمية.

وذكرت الوزارة في تقرير لها وصل نسخة عنه غلى "فلسطين اليوم" أن آثار الحصار طالت القطاع التعليمي بشكل كبير، بما في ذلك توقف تأثيث وصيانة عدد من المدارس وتأخر طباعة الكتب المدرسية للفصل الدراسي الثاني، ووجود عجز في إنارة الصفوف للطلبة.

وأفاد التقرير أن المدارس التي توقف البناء فيها هي مدرسة سليمان الأغا الثانوية للبنين بخان يونس ومدرسة محفوظ النحناح الأساسي غرب غزة، مدرسة غازي الشوا شمال غزة، و مشروع إنشاء مدرسة مسقط الأساسية للبنين شرق خان يونس، ومدرسة ممدوح صيدم الوسطى في المنطقة الوسطى.

ولفت التقرير إلى أن هناك توقف إنشاء قاعات دراسية بجامعة الأقصى بغزة، و مبنى المؤتمرات لجامعة الأقصى شمال غزة، وأن هناك تعطل للمشاريع الخاصة بترميم (70) مختبراً علمياً.

وعلى صعيد سير العملية التعليمية بين التقرير وجود صعوبة في توفير مياه الشرب للطلبة بسبب عدم توفر الوقود بشكل دائم، إضافة لوجود عجز في استخدام مختبرات الحاسوب يصل إلى 75%, و عجز في استخدام المختبرات العلمية يصل إلى 70%, و عجز في الأعمال الإدارية (السكرتاريا) يصل إلى 80%, و عجز في الإذاعة المدرسية يصل إلى 65%.

كما تعرضت الأجهزة والمختبرات إلى الكثير من الأعطال نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، علاوة على العجز في إنارة الصفوف الدراسية سيما في الفترة المسائية في عدد من المدارس، موضحاً أن هناك تأثيرات سلبية على تقديم التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة مثل المكفوفين والصم.

وبين التقرير أنه على صعيد المطبوعات تأخر طباعة عدد (16) عنواناً من كتب الجزء الثاني (الفصل الدراسي الثاني)، لدى المطبعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي وأزمة الوقود.

انشر عبر