شريط الأخبار

خسوف جزئي للقمر بعد غد الجمعة يستمر 4 ساعات

05:58 - 16 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، بأن بدر شهر ذو الحجة للعام الهجرى الحالى 1434 سيشهد خسوفا جزئيا بعد غد الجمعة، حيث يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر الشهر.

وقال عودة، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذا الخسوف الذى يعد الثالث والأخير للعام الميلادى الحالى سيستغرق 3 ساعات و59 دقيقة و6 ثوان، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وسيحدث فى الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا وغرب آسيا.

وأضاف أن بداية الخسوف ستكون بعد غد الجمعة فى الساعة الحادية عشرة و50 دقيقة و41 ثانية بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وأن وسطه سيكون فى الساعة الواحدة و51 دقيقة و26 ثانية صباح يوم السبت القادم، وينتهى الخسوف كليا فى الساعة الثالثة و49 دقيقة و47 ثانية صباحا.

وأكد عودة أنه لا يترتب على النظر إلى الخسوف أى ضرر على العين بعكس كسوف الشمس، موضحا أن ظاهرة الخسوف القمرى تفيد فى التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية، إذ يحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل "أى منتصف الشهر القمرى" عندما يكون القمر بدرا، حيث تقع الأرض فى هذه الحالة بين الشمس والقمر.

وأشار إلى أن الخسوف الأول للقمر كان جزئيا وحدث يوم الخميس 25 إبريل الماضى، وأمكن رؤيته فى مصر والمنطقة العربية، فيما كان الخسوف الثانى خسوفا شبه جزئى للقمر اتفق وسطه مع توقيت بدر شهر رجب الماضى، وحدث يوم السبت الموافق 25 مايو الماضى، وأن كلا الخسوفين الأخيرين لا يمكن رؤيتهما بالعين المجردة لأنهما فى الحالتين شبه جزئى.

انشر عبر