خبر الأردن يبلغ « إسرائيل » رفضه بناء مطار بديل لـ’إيلات’ بالقرب من العقبة

الساعة 06:14 م|07 أكتوبر 2013

وكالات

أبلغ الأردن، "إسرائيل" رفضه قيامها بإنشاء مطار بديل لـ "إيلات" بالقرب من مدينة العقبة الساحلية الجنوبية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) الإثنين، عن رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني، محمد القرعان، قوله إن “الجانب الأردني أعرب في إحدى جلسات المفاوضات الأخيرة المتعلقة بالطيران المدني مع الجانب الإسرائيلي عن رفضه لإنشاء مطار بديل لمطار ايلات (أقصى جنوب فلسطين المحتلة) بالقرب من العقبة”.

وأضاف “تبين لنا من خلال العرض الإسرائيلي لموقع المطار المقترح (في إيلات) ومواصفاته انه لا يلبي المتطلبات الدولية للفصل بين المطارات المتقاربة”.

وأوضح القرعان أن “الموقع المقترح (لمطار إيلات) تم رفضه من الجانب الأردني وتم ابلاغ الجانب الإسرائيلي بذلك حيث أن قربه من مطار الملك الحسين بن طلال بالعقبة، سيؤثر على السلامة الجوية في المطارين.. وبناء عليه تم الطلب منهم البحث عن موقع جديد يلبي متطلبات وشروط منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) وموافاتنا بالموقع الجديد لدراسته وتقييمه”.

وأشار إلى أن إسرائيل “تفكر في موضوع إنشاء المطار البديل منذ نحو 20 عاما”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية وافقت أخيرا على خطط بناء مطار دولي جديد بالقرب من مدينة إيلات الجنوبية المحاذية شاطئيا لمدينة العقبة الساحلية الجنوبية.

ويتوقع أن تبلغ كلفة المشروع 1.6 مليار شيكل (471 مليون دولار) وسيستغرق بناؤه نحو 3 سنوات، غير أنه لم يعرف بعد موعد البدء في المشروع.

و”إيلات” مدينة إسرائيلية على ساحل خليج العقبة وتقع في أقصى جنوب فلسطين بين مدينة العقبة الأردنية من الشرق وبلدة طابا المصرية من الغرب.