محدث اتهامات متبادلة بتعطيل موسم الحج..والمطالبة بتشكيل بلجنة تحقيق

الساعة 07:30 ص|05 أكتوبر 2013

غزة

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة الفلسطينية بغزة، أن 2179 حاجاً تمكنوا من مغادرة قطاع غزة لأداء مناسك الحج في الديار الحجازية، فيما جرى منع البعثات من السفر.

وأوضح رمزي النواجحة المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أن هناك مساعي لإتمام سفر البعثات، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق من شخصيات وطنية لكشف الجهة الحقيقية التي تتلاعب وتعبث وتصادر حقوق الحجاج العاديين وحجاج المكرمة.

وقد كشفت وزارة الأوقاف عن تجاوزات وتلاعب "أوقاف رام الله" بموسم الحج والتي كان آخرها إخفاء جوازات وكيل الوزارة د. حسن الصيفي ومدير الحج والعمرة عادل الصوالحة في مطار القاهرة ومسح تأشيرة الحج الخاصة بهم من جهاز الحاسوب والبرنامج المشترك في محاولة لمنعهم من السفر للديار الحجازية.

وقالت الأوقاف في بيان صحفي : "منذ اللحظة الأولى لبدء موسم الحج مارست أوقاف رام الله مجموعة خروقات وتجاوزات وممارسات لا أخلاقية وغير وطنية كان من شأنها إفساد الموسم برمته". مشيرةً إلى عدم التزامها بما تم الاتفاق عليه في اللجنة المشتركة للحج.

وأوضحت أن أوقاف رام الله وقعت عقود الطيران من غير علم أو توافق اللجنة المشتركة مما تسبب برفع أسعار تذاكر الطيران وبالتالي تسعيرة الحج، مبينةً أنها أعلنت من طرف واحد من غير توافق ولا إعلام اللجنة عن الاتفاق مع الخطوط الأردنية ثم المصرية وحددت مواعيد السفر.

وأفادت أن أوقاف رام الله أخبرت اللجنة المشتركة بتخفيض نسبة أعضاء البعثة 20%، ثم تبين عدم صحة ذلك حيث أخفت 104 منهم للتصرف بها بطرق غير شرعية.

وأضافت الأوقاف: "هناك 167 تأشيرة بعثة خدمات تصرفت بها أوقاف رام الله بطرق غير شرعية بالبيع لجهات خاصة لتحقيق مصالح شخصية".

وواصلت: "كما أرسلت مجموعة جوازات للحصول على تأشيرة للحج خارج إطار التوافق لأشخاص ليس لهم الحق على حساب بعثة غزة، وقد تم اكتشاف ذلك عند إرسال الجوازات للقاهرة للتفييز، وبعضها أُرسل عبر مسافرين عاديين".

وأشارت وزارة الأوقاف إلى الوثيقة المسربة التي أرسلتها مخابرات وأوقاف رام الله للمخابرات الحربية المصرية لمنع أو اعتقال 93 من الحجاج بحجة انتمائهم للمقاومة".

وكشفت أن أوقاف رام الله حجزت جواز أحد الإداريين مدة أربعين يوماً في رام الله، كما حجزت مجموعة من جوازات أعضاء البعثة، ولم تُرسل بالتنسيق مع السفارة الفلسطينية في القاهرة 19 جوازاً للسفارة السعودية للحصول على التأشيرات مما حرم 86 شخصاً ممن أداء الفريضة.

وأضافت: "حيث قامت بتفييز 86 جوازاً بطريقة غير شرعية وخارج إطار التوافق لشخصيات فتحاوية تُقيم في جمهورية مصر العربية على حساب حجاج القطاع أصحاب الحق الفعلي".

وقالت الوزارة: "بفضل الله لم تؤثر الأزمة على سفر الحجاج وهذا ما يهمنا، حيث ووصل 2179 حاج للديار الحجازية بسلامة" معربةً عن أسفها على إعادة الجانب المصري 36 حاجاً منهم أشخاص ذُكرت أسماءهم في الوثيقة المسربة التي تم الإشارة إليها.

وطمأنت الأوقاف الحجاج بوجود اتصالات مع مجموعة من الدعاة في السعودية للمساعدة في سد العجز في مجال الوعظ والإرشاد والإداريين والبعثة الطبية، مشيرةً إلى أنه سيتم الاستعانة أيضاً ببعض الحجاج ممن لديهم الخبرة والمعرفة بالحج.

وتابعت: "لقد وصل الحد بأوقاف رام الله إلى التلاعب والعبث والتزوير في مكرمة خادم الحرمين المخصصة لذوي الشهداء رغم اتفاق اللجنة المشتركة على المعايير التي تضمن حقوق ذوي الشهداء"

ونوهت إلى أن اللجنة اتفقت في محاضر رسمية موقع عليها أن يتم تقسيم المكرمة بواقع 500 مقعد لذوي الشهداء من قطاع غزة، و500 مقعد لذوي الشهداء في محافظات القدس والضفة الغربية، بناء على عدة معايير متفق عليها، تضمن حقوق ذوي الشهداء وتحقق العدالة.

وأضافت: "إننا تجاوزنا عن الكثير من الإشكاليات التي كانت وما زالت أوقاف رام الله تضعها لإفشال موسم الحج إلا أننا لن نتجاوز عن العبث والتلاعب بمكرمة ذوي الشهداء".

وحمل الوزارة أوقاف رام الله المسئولية الكاملة عن أي خلل في موسم الحج أو مكرمة خادم الحرمين مؤكدةً على أن حصة غزة كاملة هي لذوي الشهداء ولن نسمح لأحد التصرف بها لاعتبارات شخصية ولجهات خارجية في مصر أو الأردن، لا تنطبق عليها المعايير.

وطالبت بتنفيذ المكرمة كما جاءت حسب توجيهات خادم الحرمين لتكون لذوي الشهداء في فلسطين فقط، حسب تاريخ الاستشهاد وهو من تاريخ 1/3/2004م حتى الانتهاء من العدد المطلوب وهو 500 شخص.

وشكرت الوزارة خادم الحرمين على مكرمته الملكية وناشدته بالتدخل لحماية المكرمة وحقوق ذوي الشهداء من التلاعب والتزوير والعبث، مطالبةً المملكة بالتواصل مع الحكومة في غزة بشكل مباشر في كل ما يتعلق بموسم الحج لحماية حقوق المواطنين في القطاع.

وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق من شخصيات وطنية تحظى بالاحترام والثقة لكشف الحقيقة وكشف الجهة الحقيقية التي تتلاعب وتعبث وتصادر حقوق الحجاج العاديين وحجاج المكرمة. والاستماع لشهادات أعضاء اللجنة المشتركة المكونة من الوزارتين ومن سيطين هم أ. محمد الحرازين والشيخ علي الغفري.

كما دعت وسائل الإعلام لإجراء التحقيقات الصحفية والتواصل مع أعضاء اللجنة المشتركة والوسطاء لإثبات الحقيقة للرأي العام الفلسطيني وكشف المتلاعبين الذين يريدون بناء علاقات شخصية على حساب دماء الشهداء.

من ناحيته، أكد وزير الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله، الدكتور محمود الهباش،وصول جميع حجاج الضفة الغربية البالغ عددهم 5200 حاجا وحاجة الى المدينة المنورة، موضحا ان الدفعة الثانية من حجاج قطاع غزة، وصلت الخميس، الى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، على متن ثلاث طائرات، اقلعت من مطار القاهرة، وان آخر رحلات الحجاج القادمين من قطاع غزة عبر مطار القاهرة، ستصل اليوم السبت.

وأوضح الهباش ان مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، خصصت هذا العام لذوي الشهداء فقط، نحو 1000 حاج، مقسمين مناصفة على الضفة وغزة، من ضمنهم مرشدون واداريون، وهو ما حددته وزارة الاوقاف السعودية بأمر من خادم الحرمين، الجهة المشرفة على حجاج المكرمة، مشيرا الى انه يتوقع وصولهم في التاسع او العاشر من الشهر الجاري.

من جانب آخر انتقد الوزير الهباش قيام الحكومة في غزة، باحتجاز جوازات سفر 79 حاجا من البعثات الادارية والاعلامية والطبية والمرشدين، ومنعهم من مغادرة قطاع غزة لأداء مناسك الحج.

وقال: "الأزمة التي افتعلتها حماس مع بعثاتنا موجودة في عقول عصابة متواجدة على معبر رفح"، وان الازمة تراوح مكانها، داعيا العقلاء من ابناء شعبنا في قطاع غزة للتدخل من اجل تذليل العقبات التي تضعها حماس في طريق انسيابية موسم الحج" كما يقول.

واكد عدم تواصل وزارة اوقاف رام الله مع حكومة غزة ، وقال:" لا نتواصل مع حماس، ولا نعتبرها جزءا من ادارة موسم الحج، لكننا نرحب بأفراد حماس كحجاج، ولكننا لا نسمح بتدخلهم في موسم الحج، الذي تشرف عليه حصريا الوزارة".

واضاف: "لا يعقل ان يأتي الناس الى الحج دون مرشد يعلمهم كيف يحرمون ويؤدون مناسك الحج، حماس هي العقبة الوحيدة امام موسم الحج، وان هذا الامر يزيد من صعوبة عمل وزارة الاوقاف والحجاج انفسهم، حيث تحاول الوزارة التغلب على هذه المشكلة بالاستعانة ببعض المرشدين والمختصين من اهل العلم في مكة المكرمة لتعويض النقص".

وتابع قائلا: "فيما يتعلق بالنقص في البعثة الطبية، فان الاطباء الموجودين من الضفة الغربية سيغطونه"، حاثا الصحفيين والاعلاميين تزويد زملائهم الممنوعين في قطاع غزة بالرسائل الاعلامية اللازمة عن واقع ومجريات امور الحجاج الفلسطينيين.

يذكر ان عدد حجاج فلسطين لهذا العام يبلغ 5200 حاجاً وحاجة من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، اضافة الى المكرمة السعودية التي تشمل 1000 حاج وحاجة، ما يرفع اجمالي الحجاج الفلسطينيين لهذا العام الى 6200 حاج وحاجة.