خبر وزير الخارجية الايراني : حقنا في تخصيب اليورانيوم غير قابل للنقاش

الساعة 05:33 م|29 سبتمبر 2013

وكالات

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على حق ايران "غير القابل للتفاوض" في تخصيب اليورانيوم، متهما من جهة ثانية اسرائيل بـ "الكذب" في كلامها عن نوايا ايران.

وقال الوزير الايراني في مقابلة مع شبكة (اي بي سي) الاميركية، ان ايران "مستعدة للتفاوض، وكل جوانب برنامج التخصيب الايراني مطروحة على طاولة المفاوضات، الا ان حقنا في التخصيب غير قابل للنقاش".

واضاف ظريف ان ايران "ليست بحاجة ليورانيوم مخصب على مستوى عسكري، هذا أمر اكيد ولن نذهب في هذا الاتجاه".

وتتهم الدول الغربية واسرائيل ايران بالسعي عبر برنامجها النووي المدني الى تصنيع سلاح نووي وهو الامر الذي تنفيه ايران على الدوام.

كما رأى الوزير الايراني ان "حملة الابتسامات تبقى افضل من حملة الاكاذيب"، وذلك ردا على اتهامات رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو لايران بالقيام بـ "حملة تودد" عبر رئيسها الجديد حسن روحاني.

وكان روحاني شدد خلال زيارته الاخيرة الى نيويورك على رغبة ايران في التفاوض مع واشنطن لتسوية ازمة الملف النووي الايراني ودان المحرقة النازية ، ما اعتبر تغيرا في السياسة الايرانية.

واعلن نتنياهو اليوم الاحد قبيل مغادرته الى الولايات المتحدة انه "سيقول الحقيقة امام حملة الكلام المعسول والابتسامات" في اشارة الى روحاني، واصفا خطاب الاخير امام الجمعية العامة للامم المتحدة بانه "مليء بالمراوغات والخبث".

وقال الوزير الايراني ان نتانياهو "وزملاءه يقولون منذ العام 1991 ان ايران على بعد ستة اشهر من امتلاك السلاح النووي، وبعد 22 عاما لا يزالون يقولون الشيء نفسه"، متهما اسرائيل بقتل علماء ايرانيين "من دون ان يحرك احد ساكنا".

وخلص ظريف الى القول ان ايران "لم يكن لديها على الاطلاق اي هدف عسكري من نشاطاتها النووية ونحن مستعدون لمناقشة هذا الامر. هناك 34 سنة من الشك المتبادل وعلينا ان نعمل على ازالته عبر مبادرات متبادلة".