خبر بلدية خانيونس والهلال تستعدان لتنفيذ مشروع الحد من الكوارث بحي قيزان النجار

الساعة 11:41 ص|28 سبتمبر 2013

خانيونس

تجري بلدية خانيونس، جنوب محافظات غزة، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إستعدادات مكثفة من أجل تنفيذ " مشروع الحد من الكوارث" يستفيد منه السكان في حي قيزان النجار حيث يستمر قرابة ثلاثة سنوات متواصلة ويهدف إلى الحد من تلك المخاطر بالتعاون مع شرائح المجتمع المختلفة.

وكانت بلدية خانيونس قد عقدت اجتماعاً موسعاً لإتمام تنفيذ البرنامج حضره عن البلدية الأستاذ عماد الأغا مدير العلاقات العامة والأستاذ أسامة سلامة مسئول ملف لجان الأحياء والتوعية المجتمعية وأ. تغريد شعت منسقة وحدة المرأة وعن الهلال الأحمر كلٍ من أ. صبحي شقليه منسق برنامج الحد من مخاطر الكوارث ومساعده أ. أحمد عواد.

وفي بداية اللقاء رحب الأغا بأي مجهود مشترك يمكن أن يساهم في دعم وتعزيز صمود أبناء شعبنا وحمايتهم من الأخطار المحدقة بهم جراء الظروف المحيطة لافتاً إلى أن البلدية ستدعم تنفيذ المشروع من خلال تسخير مختلف مواردها المتاحة لإنجاحه بالشكل المطلوب وتحقيق الشراكة المجتمعية قدر المستطاع من خلال الأحياء التابعة للبلدية والشخصيات الفاعلة والمؤثرة للوصول إلى خدمة المواطن أولاً وأخيراً.

وشدد الأغا على أن البلدية ستعمد خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة إلى تعميم تجارب الأحياء الناجحة على كافة الأحياء للمساهمة في شحذ الهمم والنهوض بواقعها وخدمة المجتمع الفلسطيني، مبدياً جهوزية البلدية الكاملة نحو العمل الجاد لتحقيق تكاملية الأداء بشكل مهني ومدروس للوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة لما يشكل هذا المشروع من خدمة كبيرة للمواطنين بالحي .

ومن جانبه أوضح شقليه محددات العمل بالمشروع والخطوات الجاري تنفيذها بالفترة الحالية والخطوات المستقبلية والتي تشمل إستكمال بناء اللحنة الممثلة للحي المشكلة من قبل البلدية ورفدها بالشخصيات الإعتبارية الفاعلة لتضم مكوناته المختلفة إلى جانب تشكيل فريق العمل الميداني المكون من (25) شخصاً لتدريبهم في مقر الهلال الأحمر وعلى نفقتهم الخاصة ، وذلك في مجالات كيفية إدارة الكوارث وإشراكهم في دورات تدريبة (قيادات شابة، إدارة الكوارث، تقييم القدرات، الإسعافات الأولية، وتقييم الفئات) للعمل على تعزيز أدائهم.

وأشار إلى أهمية تحديد الإحتياجات من خلال اللقاءات المجتمعية التي سينفذها فريق العمل، مبيناً أسباب إختيار حي قيزان النجار كونه يقع في منطقة نائية ومهمشه ويفتقر لوجود الخدمات العامة، وستكون تلك المنطقة كنواة لتنفيذ المشروع ومدى نجاحه والذي سيعمم على كافة أحياء خان يونس.

وأبدى أهالي الحي المشاركين في هذا المشروع رغبتهم وإستعدادهم التام للتعاون مع الطواقم المشاركة بالمشروع الممثلين عن بلدية خان يونس وجمعية الهلال الأحمر مؤكدين أنهم سيكونوا بمثابة النواة التي تبدأ بتشكل العمل والشروع ميدانياً.