خبر قبرص لن نشارك في الهجوم الأمريكي ضد سوريا‏

الساعة 01:20 م|09 سبتمبر 2013

ترجمة خاصة

أعلنت قبرص اليوم الاثنين بأنها لن تكن شريكة في أي هجوم أمريكي ضد سوريا ولكنها ستقدم المساعدة لأي دول تريد إجلاء رعاياها من المنطقة.

وجاء بيان الناطق باسم الحكومة القبرصية في أعقاب ما نشرته وزارة الدفاع البريطانية عن تحليق طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو السوري في الأجواء القبرصية الاثنين الماضي, وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن مصادر رسمية في وزارة الدفاع البريطانية أكدت مساء أمس الأحد بان طائرتين من نوع "سوخي 24" لسلاح الجو السوري اخترقتا الأجواء القبرصية، حيث تم اكتشاف هذا الاختراق ما استدعى تحليق طائرات حربية بريطانية من القاعدة العسكرية التابعة سلاح الجو البريطاني في قبرص، كذلك حلقت طائرات من نوع "F16" تابعة لسلاح الجو التركي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرات السورية خرجت من الأجواء القبرصية وعادت نحو الأراضي السورية دون حدوث اشتباك، وجاء هذا الاختراق من الطائرات السورية في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بتجنيد الدعم لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.

يشار أن الأجواء القبرصية تبعد عن سوريا 321 كم وتستطيع طائرات "سوخوي 24" روسية الصنع التي يمتلكها سلاح الجو السوري قطع هذه المسافة في 16 دقيقة، وتتمتع هذه الطائرة بسرعة كبيرة وقدرة عالية على المناورة ويتم بتزويدها بصواريخ للعمليات الهجومية.