شريط الأخبار

خطر..ثقل الحقيبة المدرسية يشوه العمود الفقري والتعليم يتجاهل

11:06 - 29 تشرين أول / أغسطس 2013

غزة-عمر اللوح - فلسطين اليوم

يشكو عدد من الطلبة وأهليهم من ثقل الحقيبة المدرسية ،مطلع كل عام دراسي على الطلبة لا سيما على الطلبة في المراحل الابتدائية، حيث يتجاوز وزن الحقيبة أكثر من 4 الى 5 كيلو، التي ترهق الطلبة حيث أن الحقيبة تكون مكدسة بـ الكتب والدفاتر" رغم وجود ما يعرف بجدول الحصص اليومي , وسط تجاهل من قبل حكومة غزة والانروا لتأثير الكتب او فرض رقابة  او تحديد لاعداد الفاتر والمكتب.

" فلسطين اليوم " تناولت موضوع ثقل الحقيبة المدرسية على الطلبة وأعدت التقرير التالي.

وزنها يتجاوز 5كيلو

الطالب أحمد وشاح في الصف العاشر:" يقول رغم أن الحقيبة المدرسية ثقيلة ويتجاوز وزنها   5كيلو الا أنه مضطر الى حملها على كتفيه ،وتابع:  بعد فترة من الزمن بدأت أشعر بألم في ظهري وتوجهت الى الطبيب وأكد لي أنها بسبب الوزن الثقيل من الحقيبة ".

ويضيف قررت شراء حقيبة أخرى بعجلتين أجرها على الأرض بدل من حملها على ظهري ،حتى لا يسبب لي مشكلة في الظهر ،وخاصة في العمود الفقري بالمستقبل ،وتمنى الطالب وشاح من وزارة التربية  والتعليم أن تسعى الى ايجاد البديل للتخفيف من وزن الحقيبة المدرسية على الطلبة حتى لا يسبب أي مشكلة لهم" .

الحقيبة عبئ

أما أم خليل التي تصطحب أولادها الى المدرسة في كل عام أحمد وخالد وهم توأمان في الابتدائية، تقول لـ " فلسطين اليوم: " أنها تذهب مع أبنائها الى المدرسة لأنهم  صغار وبسبب بعدها عن المنزل  وتقوم بحمل حقيبة أبنائها بسبب ثقلها عليهم" .

وتقول:"  في بعض الأحيان تكون الحقيبة المدرسية عبئ على الطلبة خاصة اذا كان طويل ونحيف ويؤثر بشكل كبير على جسدهم ،لأن الحقيبة سوف تصبح  رُتين يومي على الطلبة في الذهاب الى المدرسة والعودة منها للبيت بسبب ثقلها بالإضافة الى التعب والارهاق ، وفي حين أخر تكون الحقيبة رغم ثقل وزنها متوازية مع الطلبة الذين يكون جسدهم عريض فهي لا تؤثر بشكل كبير عليهم".

حقيبة العجلين أفضل

يرى الطالب محمود سكيك في المرحلة الثانوية ، الذي يجر حقيبته المدرسية على الأرض وهي عبارة عن عجلين عبر حديثة  لــ "فلسطين اليوم " :" أنه لا يستخدم الحقيبة المحمولة على الأكتاف لأنها تسبب انحناء في العمود الفقري على الإنسان وليس على الطالب فقط , وسبب له الم كبير في الأعوام السابقة ".

وأشار  أن عمه يعمل طبيب عظام وقد نصح جميع أفراد العائلة وكل من يعرفه أن ثقل الحقيبة يسبب تشوه في العمود الفقري،  وأكد الطالب سكيك أن الحقيبة التي يجرها عن الأرض لا تحل المشكلة لأن الشوارع غير مؤهلة ولكنها أخف الضررين رغم أنها متعبة في بعض الأحيان.

يؤثر على جسدها

أما منى حلس وهي طالبة في الصف الثامن الإعدادي، تؤكد أن ثقل الحقيبة المدرسية يؤثر على جسدها وخاصة العمود الفقري وتضيف أنها عندما كانت صغيرة لم تكن تشعر بأي تعب من ثقل الحقيبة المدرسية لأنها كانت تذهب الى المدرسة وتعود بـ الباص لبعد المسافة وتشير أنها عندما بدأت تعتمد على نفسها في الذهاب الى المدرسة شعرت بنوع من التعب والوجع في المنطقة السفلة من ظهرها في بعض الأحيان وهي عائدة من المدرسة.

وتضيف حلس:" كان أخي يذهب معي الى المدرسة من أجل حمل الحقيبة لأنها ثقيلة عليا"، وبعد فترة عُدتُ للذهاب الى المدرسة في الباص مرةً أخرى".

يسبب تشوه بالعمود الفقري

من جهته أكد د. سامي القرشلي استشاري طب وجراحة العظام عظام بمستشفى الشفاء بغزة ،ان الوزن الثقيل للحقيبة المدرسية يؤثر بشكل سلبي على العمود الفقري لدى الطلبة .

وقال في حديثه لــ " فلسطين اليوم " :"ان وزن الحقيبة المدرسية تصل  من أربعة أو خمسة كيلو مما يؤثر بشكل كبير على الطلبة وخاصة النحيف وطويل البنية حيث يؤدي الى انحناء في الظهر مما يسبب مشكلات له في المستقبل ".

ويضيف الحقيبة لا تؤدي الى انحناء في الظهر فقط والضغط أيضاً على العمود الفقري فضلاً عن تسببها  بضغط عضلات الظهر بشكل عام.

 وأشار أن الآثار السلبية على الحقيبة ليست جسدية فحسب بل نفسية حيث يعود الطالب الى البيت منهك ومتعب من أثر الحقيبة مما يؤدي الى إعاقة الحياة الطبيعية للطالب.

وتابع د. القرشلي بالقول :" تبدأ ظهور الأعراض  السلبية للحقيبة على العمود الفقري للطلبة في سن العشر سنوات فما فوق .

أما عن الحقيبة المدرسية التي يجرها الطلبة فأشار د. القرشلي أنها ليست حلاً بل تؤدي الى تقوس في الرقبة والظهر لأن الطلبة يضطرون الى الانحناء من أجل جر الحقيبة.

وطلب د. القرشلي القائمين على وضع المناهج إلى أن يراعوا ثقل الحقيبة وأثارها السلبية المترتبة على الطلبة أثناء فترة الدراسة وما بعدها .

وقد حاولت "فلسطين اليوم " أكثر من مرة معرفة رأي وزارة التربية والتعليم حول موضوع  وزن الحقيبة المدرسية وأثارها على الطلبة الا أنها رفضت الحديث في هذا الموضوع , وحاولت تجاهل الاتصالات.

ويبق موضوع ثقل الحقيبة المدرسية، الذي يشتكي منها الطلبة ويؤدي الى مخاطر صحية تؤدي الى تشويه في العمود الفقري قيد الانتظار من قبل المسؤولين في وزارة التربية والتعليم الى حين معالجة هذا القضية .

انشر عبر