خبر فرنسا تقدم 19 مليون يورو للسلطة

الساعة 12:21 م|24 أغسطس 2013

وكالات

وقع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم السبت، اتفاقيتين مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، بقيمة 19 مليون يورو، لدعم موازنة السلطة، ومشروع معالجة النفايات الصلبة في قطاع غزة، وفق ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية "وفا".

وقال الحمد الله "تم توقيع اتفاقيتين مع الحكومة الفرنسية، الأولى بقيمة 9 ملايين يورو لدعم موازنة دولة فلسطين، والثانية بقيمة 10 ملايين يورو لصالح مشروع معالجة النفايات الصلبة في محافظات قطاع غزة"

وأضاف أن المنحة الأولى جاءت "للمساهمة بتوفير السيولة المالية في الموازنة العامة، حيث نواجه ظروفا مالية صعبة جدا، وعجزا ماليا كبيرا، وهذه المنحة تساهم في دفع رواتب الموظفين".

وأشار إلى أن الاتفاقية الثانية التي وقع عليها وزير الدولة لشؤون التخطيط محمد أبو رمضان، لدعم مشروع معالجة النفايات الصلبة الذي يحتاج إلى 23 مليون دولار، سيساهم فيها أيضا الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، الأمر الذي يوفر فرص عمل للشباب في القطاع، إضافة إلى حل إشكالية النفايات الصلبة هناك.

وقال الحمد الله "طلبت من الوزير فابيوس عمل مشاريع في المناطق المصنفة (ج) بالضفة الغربية، كما أنني سأطلب من المنسقة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون خلال لقائي المرتقب بها في 9 أيلول المقبل، دعم خزينة الدولة من قبل الاتحاد الأوروبي بشكل أكبر".

بدوره، قال الوزير فابيوس إن "الحكومة الفرنسية قدمت دعما ماليا للفلسطينيين رغم الظروف الحالية التي نواجهها، إضافة إلى أن الحكومة ستقدم دفعة أخرى من المساعدات للخزينة الفلسطينية ستقرر لاحقا عند زيارة رئيس الحكومة الفرنسي إلى المنطقة الفترة المقبلة".

وأكد الوزير الفرنسي أن بلاده تدعم ما تقوم به السلطة الوطنية في المفاوضات وستستمر بدعمها.