خبر تحذيرات وإقفال سفارات أميركية وغربية وحديث عن « مؤامرة ضخمة »

الساعة 11:46 ص|04 أغسطس 2013

غزة

الولايات المتحدة تصدر تحذيراً عالمياً بشأن السفر وتحذّر الأميركيين من احتمال شنّ "القاعدة" هجمات في شهر آب/ أغسطس الحالي، وإقفال 22 سفارة أميركية في الشرق الأوسط الأحد، بعد توفّر معلومات لمسؤولي المخابرات عن "مؤامرة ضخمة".

التقى كبار مستشاري الرئيس الامريكي باراك اوباما للأمن القومي في البيت الابيض لبحث التهديد المحتمل بوقوع هجمات ارهابية والذي دفع واشنطن وحلفاءها لاصدار تحذيرات من السفر وإغلاق 22 سفارة في شتى أنحاء الشرق الأوسط .

وأصدرت الولايات المتحدة تحذيراً عالميا بشأن السفر وحذّرت الأميركيين من احتمال ان "القاعدة" تخطط لشنّ هجمات في شهر آب/ أغسطس الحالي ولاسيما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال البيت الابيض دون اعطاء تحديث لطبيعة هذا التهديد إن مسؤولين كباراً من بينهم وزيرا الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هاجل ومستشارة الامن القومي سوزان رايس اجتمعو السبت لمناقشة التهديد.

وأضاف البيت الابيض في بيان "في بداية هذا الاسبوع اصدر الرئيس تعليمات لفريقه للامن القومي باتخاذ كل الخطوات الملائمة لحماية الشعب الامريكي في ضوء تهديد محتمل يحدث او يأتي من شبه الجزيرة العربية".

وقال مسؤول أميركي رفيع عندما سئل عما إذا كان للولايات المتحدة قوّات متمركزة بشكل مسبق لمواجهة أحدث تهديد فقال"لدينا قوات أميركية مستعدة منذ بعض الوقت للردّ على الطوارىء المحتملة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

"لدينا القوة العسكرية لدعم القيام بعمل ملائم وفعّال إذا طلب ذلك.أحدث تهديد خطير و"البنتاجون" يعمل عن كثب مع شركائه لضم وزارة الخارجية واوساط المخابرات لمواجهته ."

ويقضى الرئيس الأميركي عطلة نهاية الاسبوع في منتجع "كامب ديفيد" الرئاسي بعد ان لعب الجولف. ويحتفل اوباما بعيد ميلاده الأحد.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان اجتماعاً عقد في البيت الابيض برئاسة مستشارة الامن القومي في البيت الابيض سوزان رايس، حضره وزراء الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هيغل والامن الداخلي جانيت نابوليتانو.

كما حضر الاجتماع مدراء وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" ومكتب التحقيقات الفدرالية "اف بي آي" ووكالة الأمن القومي "ان اس ايه"، اضافة الى السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة.

وقال البيت الابيض إن أوباما تلقى تقارير منتظمة عن التهديد المحتمل واجراءات الإستعداد الأميركية طوال الاسبوع. واضاف ان رايس وليزا موناكو مستشارة مكافحة الارهاب ابلغتا اوباما باحدث التطورات بعد الاجتماع الذي عقد على مستوى عال.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية  أعلنت يوم الخميس ان السفارات الامريكية التي كانت ستفتح كالمعتاد يوم الأحد ومن بينها سفارات الولايات المتحدة في ابوظبي وبغداد والقاهرة  ستغلق.

وذكرت شبكة (سي بي أس نيوز) ان مسؤولي المخابرات لديهم معلومات عن مؤامرة ضخمة.

وقالت "ضباط المخابرات ابلغوا من مصدر موثوق به ان مؤامرة ضخمة تجري وأن الفريق الذي سينفّذها إختير وفي مكانه."

وأضافت إن السلطات الأميركية لا تعرف موعد أو توقيت أو هدف الهجوم المزمع.

وكانت فرنسا قد قالت في وقت سابق يوم السبت إنها ستغلق سفارتها في اليمن لعدة أيام إبتداء من الأحد بعد خطوات مماثلة اتخذتها بريطانيا وألمانيا.