خبر مسئول عسكرى إسرائيلى: التوتر فى مصر سيؤثر سلبنا على أمننا القومى

الساعة 04:29 م|14 يوليو 2013

القدس المحتلة

أعرب قائد سلاح الجو الإسرائيلى السابق الجنرال عيدو نحوشتان، عن قلقه تجاه ما يحدث من تغيرات فى مصر والمنطقة العربية، مؤكدا أن هذه التغيرات ستؤثر سلباً على أمن إسرائيل، معتبراً أن ذلك تهديد كبير للجيش الإسرائيلى يتوجب الحذر منه.

وأضاف نحوشتان خلال مقابلة تلفزيونية تم بثها على القناة العاشرة ونشرتها صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن التغيرات الخاصة فى منطقة الشرق الأوسط والمتمثلة بعدم الاستقرار فى البلدان المجاورة يلزم الجيش الإسرائيلى بالتفكير من جديد فى هيكلية الجيش.

وفيما يتعلق بميزانية الجيش والتقليص فى عدد كبير من دوائره ووحداته القتالية، قال نحوشتان إن جميع المسئولين فى إسرائيل يجب أن يفهموا إلى أين تذهب الميزانية، مؤكداً أن ميزانية الدفاع ستذهب للاستثمار فى المستقبل لأنها من أكبر أولوياتنا.

وفى سياق آخر، حذر نحوشتان من المساس بتدريبات الطيارين، وذلك فى إطار التقليص على ميزانية وزارة الدفاع، معرباً عن أمله فى أن تبقى ميزانية سلاح الجو دون مساس من أحد.

وفى محاولة منه لتهيئة الأجواء بين الجيش ووزارة المالية قال نحوشتان: "إن التغيرات فى الجيش الإسرائيلى تحدث بمسئولية كاملة من خلال تقديرات الرأى العام".

ولفت القائد العسكرى السابق إلى أن الميزانية بشكل عام تمثل أولوية عالية فى كافة المجالات، كما أنها تأخذ بالحسبان النظرات الأخرى سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو الأمنية منها، مشيراً إلى أن إدارة الميزانية فى تلك التخصصات يتم بتفكير سليم ومسئولية، على حد تعبيره.

وأوضح أن الاستثمار فى جهاز الاستخبارات لم يتم المساس به وأنه يعمل بكل دقة وحرفية، معرباً عن أمله من أن يعمل جهاز الاستخبارات على تطوير ذاته، أما فى وحدات السايبر والدفاعات الجوية فقد أشار إلى أن هناك هبوطاً فى قوة العمل بداخلهما، مشيراً إلى أن هناك جوانب أخرى نلمس بها تطوير فى الجانب العسكرى.