شريط الأخبار

البلدة القديمة في نابلس تزدهر في رمضان

10:55 - 13 تشرين ثاني / يوليو 2013

نابلس(خاص) - فلسطين اليوم


تشهد أسواق البلدة القديمة من مدينة نابلس ازدحام خلال شهر رمضان المبارك، و تغص بالمتسوقين و الموطنين الذي يؤمون مساجدها التاريخية و يتسوقون من بضائعها التقليدية التي اشتهرت بها ثاني أقدم مدينة تاريخية في العالم.

وفي أسواقها العتيقة، تبدو نابلس القديمة تنبض بالحياة بمصابيح المضيئة و فوانيس رمضان التي أمتدت على طول سوقها المسقوف و على مداخلها الفرعية وعلى مداخل الحارات النابلسية القديمة، إبتداءا من دخله مسجد الخضر غربا وصولا إلى السوق الشرقي.

و البلدة القديمة، التي تسمى بدمشق الصغرى، بسبب التشابه الكبير في نمط البناء للخانات "الأسواق المسقوفة" وبناء المنازل و النوافذ و المشرفيات، تعمر بموسم رمضان كما ليس بباقي أشهر السنة، و هو ما يؤكده الأهالي و التجار و الوافدين إليها من القرى و المخيمات المحيطة.

تقول السيدة زهرية حمد، أن البلدة القديمة سوق كامل تجد فيه كل ما يلزم يومك الرمضاني الطويل، وهو ما يغنيك عن الدخول إلى إيه سوق أخر فيها، حتى لو كان أكثر حداثه.

 و تتابع و هي التي تجاوزت من عمرها ال60:" تعودنا منذ الصغر أن للبلدة القديمة رونقها الخاص في رمضان، و حتى اليوم لم يتغير شيئا نشتري كل مستلزمات رمضان من نفس المحال التجارية و التي إعتدنا عليها".

و على طول الخان الرئيس تمتد محال السمانه و العطارة و الملاحم و الأفران التي تنتج أنواع الخبز الخاصة في رمضان و محلات المخللات و العصائر و سائر أنواع الحلويات التي أشتهرت بها المدينة مثل "اللقيمات" و الزلابية و الحلاوة بأنواعها.

يقول صاحب أحد محال الحلويات الواقع في أواخر الخان المسقوف شرقا، أن بضاعته تزدهر في رمضان، كما كانت طوال 30 عاما مضت، فالجميع يبحث عن "اللقيمات" و أصابع زينب التي يصنعها، وقد أشتهر فيها محله طوال هذه الفترة.

و لا يقتصر دخول البلدة القديمة و سوقها في رمضان على التسوق، فالمساجد التاريخية و التي يعود بنائها إلى عشرات السنوات، و الممتدة على طولها أصبحت محجا للمواطنين الذين يقصدونها للصلاه فيها، دون غيرها من المساجد المدينة الحديثة.

وتشتهر في البلدة القديمة مساجد الخضر و الحنبلي و النصر الكبير في باب الساحة، وأكبرها على الإطلاق مسجد الصالحي الكبير و الذي يمتد على طول السوق الرئيس في البلدة القديمة.



رمضان بنابلس


رمضان بنابلس

رمضان بنابلس


رمضان بنابلس


رمضان بنابلس


رمضان بنابلس


رمضان بنابلس


رمضان بنابلس


رمضان بنابلس

رمضان بنابلس

انشر عبر