خبر الاحتلال:غير قادرين على منع اعتداءات اليهود على الفلسطينيين

الساعة 02:42 م|19 يونيو 2013

وكالات

اعترف ضابط كبير في شرطة الاحتلال الاسرائيلي بأن الشرطة لن تستطيع منع الاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون ضد الفلسطينيين ضمن عمليات ما يعرف بـ "جباية الثمن".

واستبعد الضابط أن تشهد الاشهر القادمة أي تحسن في اداء الشرطة لجهة محاربة هذه الظاهرة، مضيفاً أن الشرطة تنتظر قراراً من وزير الحرب الاسرائيلي موشيه يعلون بإعلان ظاهرة جباية الثمن كتنظيم غير مسموح به. 

وتنقل صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن اوساط شرطية اسرائيلية بأن عدم مقدرة شرطة الاحتلال على محاربة "جباية الثمن" تكمن في انعدام حالة الردع في اوساط شباب اليمين المتطرف". وتضيف هذه المصادر انه يوجد الان جيل من الشبان الذين يقلدون اسلافهم من النواة الصلبة لجباية الثمن التي تأسست في مستوطنات الضفة الغربية.

وادعت الصحيفة أن هناك مشكلة في تعامل المخابرات الاسرائيلية مع هذه الظاهرة، تتمثل بعدم قدرتها على ادخال عميل لصفوفهم نظرا لان اعمار منفذي الاعتداءات منخفضة، بالإضافة لان هذه المجموعات تخرج من مدرسة دينية واحدة, ومن المستبعد ان يتعاون واحد ضد الاخرين.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد تجاهلت توصيات جهات مختلفة باعتبار تنظيم جباية الثمن تنظيم غير قانوني مما قد يزيد من اعتداءات المستوطنين وممارستهم العدوانية.