شريط الأخبار

فيروس شلل الأطفال ينتشر "بإسرائيل"..رام الله تستنفر وغزة تتابع وتطمئن

01:20 - 18 تموز / يونيو 2013

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

انتشر فيروس " البوليو" المسبب لشلل الاطفال بإسرائيل بصورة مفاجأة مما استدعى وزارة الصحة الإسرائيلية لتطعيم جميع الأطفال دون سن السادسة ضد الفيروس شلل في عدة مناطق بالجنوب

وعن غزة والضفة فقد طمأنت وزارة الصحة بحكومة غزة المواطنين من خلو القطاع من المرض وتغطيتها لكافة  التطعيمات بنسبة 100%, في حين بدأت وزارة الصحة برام الله منذ أسبوعين بالحملة الوطنية لتطعيم جميع الأطفال تحت سن 5 سنوات لجميع المناطق البدوية النائية. \

الفيروس ينتشر بإسرائيل

 وفقا لما ذكرته صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية  اليوم الثلاثاء عن مصادر في وزارة الصحة الإسرائيلية قولها " ان فيروس البوليو المسبب لشلل الاطفال بدأ ينتشر، وذلك بعد العثور على بقايا الفيروس قبل ثلاثة أسابيع في أجهزة الصرف الصحي التابعة لبلدتيْ عرعرة النقب وتل السبع ، وكذلك في منشأة إعادة التدوير للمجاري في مفترق "شوكيت" بالنقب الشمالي.

ونسبت الصحيفة لمدير خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة قوله "ان غالبية السكان تلقوا في السابق تطعيمات ضد شلل الاطفال وان الحملة التي بدأتها الوزارة في جميع أنحاء "إسرائيل" تستهدف الاطفال دون سن السادسة الذين لم يتلقوا التطعيم في السابق " .

وعن غزة والضفة فقد طمأنت وزارة الصحة بحكومة غزة المواطنين من خلو القطاع من المرض وتغطيتها لكافة  التطعيمات بنسبة 100%, في حين بدأت وزارة الصحة برام الله منذ أسبوعين بالحملة الوطنية لتطعيم جميع الأطفال تحت سن 5 سنوات لجميع المناطق البدوية النائية.

حملة للتطعيمات بالضفة

قال مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة الدكتور أسعد رملاوي، إن الوزارة بدأت منذ أسبوعين بالحملة الوطنية لتطعيم جميع الأطفال تحت سن 5 سنوات لجميع المناطق البدوية النائية، والجرعة الثانية سيتم إعطاؤها خلال الأسبوعين القادمين، في أعقاب ظهور فيروس شلل الأطفال في المياه العادمة الإسرائيلية مؤخرا.

وأوضح الرملاوي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنه وضمن المعلومات والرصد الوبائي المتوفر بالوزارة لم يتم عزل الفيروس من المياه العادمة، إلا أن الطفل الفلسطيني يتلقى ما مجموعه 6 جرعات ضد مرض شلل الأطفال، وذلك حتى سن 18 شهرا، جرعتان حقنا وأربعة أخرى عن طريق الفم.

وأضاف أن الوزارة تقوم بإعطاء جرعات للتقوية عند بداية دخول الطفل الى المدرسة، وفي الصف التاسع، وبموجب ذلك فجميع أطفال فلسطين لديهم مناعة ضد هذا المرض، حيث أن نسبة التغطية للتطعيم بشكل عام تصل إلى 100%، على مستوى المحافظات الشمالية والجنوبية كافة، والطواقم الطبية تصل إلى المناطق النائية من خلال العيادات المتنقلة.

وأشار إلى أنه تم أخذ عينات من المياه العادمة من جميع مياه المجاري الرئيسية لجميع المحافظات الفلسطينية الشمالية منها والجنوبية، وتم التركيز على أخذ عينات من المناطق المحاذية لأراضي عام 1948، تحديدا مناطق الظاهرية ودورا ويطا وكذلك غزة ورفح وخان يونس، حيث بينت الفحوصات احتواء المياه على الفيروس نتيجة التطعيم وليس الفيروس البري، الأمر الذي يدلل على خلو فلسطين من أي حالة مرضية.

وطمأن رملاوي المواطنين بأن آخر حالة مرضية لمرض شلل الأطفال تم تشخيصها عام 1988، أي قبل نحو 25 عاما من اليوم، حيث اعتبرت منظمة الصحة العالمية فلسطين خالية من المرض.

غزة خالية 

وعن غزة قال الدكتور مجدي أو ضهير مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة , ان وزارة الصحة بغزة بدأت بإجراءات وقائية منذ ان أعلنت "إسرائيل" انتشار فيروس شلل الأطفال جنوب الأراضي المحتلة واكتشاف ذلك بمياه الصرف الصحي.

وأكد د.ابو ضهير خلال تصريحات خاصة ل"فلسطين اليوم" خلو القطاع من فيروس " البوليو" المسبب لشلل الأطفال  , معتبرةً ان الصحة اعلنت عن إجراءات وقائية منها تكثيف الرقابة على مياه الصرف الصحي , ومتابعة المتخلفين من لقاح شلل الاطفال .

وبين ان قطاع غزة ملتزم  بلقاح شلل الأطفال 100% , وكل من أخد جرعة التطعيم محمي من الاصابة بالفيروس.

مشيراً الى ان الالتزام بتطعيم شلل الأطفال  لم يدفع الحكومة للإعلان عن حملة تطعيم ضد شلل الاطفال كما اعلن عنه في إسرائيل ورام الله.

وأوضح د. ابو ضهير ان الفيروس يصيب الأطفال دون سن 15 عام , والذين لم يتلقوا جرعة تطعيم ضد شلل الاطفال , وتبدأ بصور شلل رخوي لا يستطيع الطفل الحراك , وينتقل عن طرق الطعام والشراب الملوث ..

وجدد طمأنت المواطنين في قطاع غزة من المرض كونه خالي , وتغطية اللقاح 100%.

انشر عبر