محدث قارات العالم تشارك في مسيرات القدس العالمية

الساعة 12:11 م|07 يونيو 2013

غزة

انطلقت ظهر اليوم الجمعة المسيرات العالمية نحو القدس في المدينة المقدسة وقطاع غزة ودول عربية وأجنبية نصرة للقدس والأقصى المبارك.

وقد أعلنت أن أكثر من 50 دولة في القارات الخمس مشاركتها في مسيرات القدس العالمية نصرة للأقصى المبارك.

غزة

ففي قطاع غزة خرج الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني في مسيرات حاشدة بالقرب من معبر إيراز ببيت حانون شمال قطاع غزة.

حيث أكدت الجماهير الغفيرة أن تحرير المسجد الأقصى المبارك من دنس الاحتلال الإسرائيلي قريب جداً وهزيمة الجيش الذي لا يقهر أصبحت بين قوسين أو أدنى.

وقد رفع المشاركين العلم الفلسطيني خلال المسيرة للتعبير عن وحدة الفصائل الفلسطينية للدفاع عن القدس لما يتعرض له من مخاطر الهدم والتدنيس التي تمارسها عصابات صهيونية بشكل يومي في باحات الأقصى.

القدس

وفي المدينة المقدسة هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة سلمية نظمتها القوى الوطنية في باب العمود، أحد أبرز وأشهر بوابات القدس القديمة، واعتقلت عددا من المشاركين فيها.

وقد لاحق جنود الاحتلال المشاركين فيها في شارع السلطان سليمان ومحيط مغارة الكتان 'سليمان'، مستخدمين القنابل الصوتية، والغازية السامة المسيلة للدموع.

وقد أصيب عددا من المشاركين بحالات اختناق بالغاز، إضافة إلى إصابة البعض برضوض نتيجة الاعتداء عليهم بالهراوات ودفعهم بدوريات الخيالة، في حين اعتقلت عناصر من وحدة 'المستعربين' عددا من الشبان لم يتم التعرف على هويتهم بعد.

رام الله

أما في رام الله فقد اندلعت مواجهات في قرية نعلين غرب المدينة عندما حاول الاحتلال قمع عشرات المشاركين في المسيرة العالمية.

 

مصر

انطلقت مسيرة القدس العالمية في العاصمة المصرية القاهرة بعد صلاة الجمعة في مسجد رابعة العدوية، متجهة إلى النصب التذكاري للجندى المجهول، ثم التحرك إلى ساحة إستاد القاهرة؛ حيث المهرجان الخطابي الذي يشارك فيه العديد من القوى السياسية من معظم ألوان الطيف المصرى, ومن المتوقع أن يكون الشيخ رائد صلاح هو الضيف الرئيس على المهرجان.

كما شارك في المسيرة كل من رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل ووزير الثقافة المصري، الدكتور علاء عبد العزيز، وكذلك وزير الرياضة، العامري فاروق.

وقال الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة، في تصريحات للصحفيين خلال المسيرة: "لن نتنازل عن أن تكون القدس عاصمة لفلسطين"، مضيفًا: إن "قضية القدس هي التي توحد كافة القوى حولها وليست مقصورة على فصيل بعينه ففلسطين هى قضيتنا المحورية".

ومن جانبه أكد العامرى فاروق وزير الرياضة، على مشاركته فى فعاليات مسيرة القدس العالمية اليوم، والتى دعا له شباب الإخوان المسلمين، والتيار الإسلامى لنصرة القدس, وشدد على أن جميع وزراء الشباب فى الوطن العربى يرفضون ممارسات الاحتلال الصهيوني؛ من أعمال التهويد والخراب بحق القدس والمسجد الأقصى المبارك.

الإسكندرية

وفى محافظة الإسكندرية، سيتم تنظيم مسيرة جماهيرية، ومهرجان خطابى، على أن يكون التجمع الساعة 4 عصرًا عند شاطئ المنتزة وسيكون خط سير المسيرة إلى شاطئ جليم.

تركيا

خرج عشرات المواطنين بعد صلاة الجمعة من مسجد الفاتح في اسطنبول وانطلقت المسيرة في شارع فوزي الباشا الشهير.

ورفع المشاركون شعارات لتحرير القدس وتطالب العالم العربي والإسلامي للتحرك من أجل القدس والأقصى الذي يتعرض للاغتصاب كل يوم من قبل عصابات المستوطنين الإسرائيليين

الأردن


وفي الأردن بدأت الجماهير الأردنية الوصول إلى منطقة الأغوار ليعقد هناك مهرجان جماهيري في أقرب نقطة ممكنة إلى القدس.