خبر محكمة « عوفر » تحرم الأسير احمد سعدات من زيارة حفيدته

الساعة 03:52 م|27 مايو 2013

القدس المحتلة

أفادت مؤسسة الضمير لحقوق الانسان بأن محكمة عوفر العسكرية أصدرت قراراً بتاريخ 21 أيار 2013 رفضت فيه الطلب الذي كان قد قدمه الأسير النائب احمد سعدات بزيارة حفيدته في السجن.

وكان محامي المؤسسة محمود حسان قد تقدم بهذا الاستئناف باسم الأسير احمد سعدات من اجل السماح لحفيدته (ميار) بزيارته.

وبينت المؤسسة إن رفض هذا الاستئناف يعني أن ميار، التي يصادف عيد ميلادها الأول هذا الأسبوع، لن تتمكن من رؤية جدها قبل أن تتم 24 عاما من عمرها.

وذكر الضمير انه منذ عام 2000 قامت مصلحة السجون الإسرائيلية بالسماح للأقارب من الدرجة الأولى فقط بزيارة أقربائهم الأسرى، ووفقاً لمصلحة السجون فان الأقارب من الدرجة الأولى هم: الزوج والزوجة، الأبناء، الأخوة، الآباء، الجد والجدة.

ويقول المحامي حسان أن التفسير الأعمى والخاطيء الذي تقوم به مصلحة السجون بشكل متعمد للقوانين اعتبر أن الأحفاد ليسوا أقارب من درجة أولى، وهذا يعني أن الجد يستطيع زيارة حفيده الأسير، لكن الحفيد لا يستطيع زيارة جده الأسير، وهذا القرار ليس له تفسير قانوني أو منطقي مقنع. بالإضافة إلى انه عادة ما يمنع الاطفال أكثر من 16 سنة من زيارة أقاربهم الأسرى "لأسباب أمنية".

يذكر ان النائب الأسير احمد سعدات كان قد اعتقل من قبل اجهزة الامن الفلسطينية بتاريخ 15/1/2002 وتم احتجازه في سجن أريحا. وفي 14/3/2006 اختطفته قوات الاحتلال ونقلته إلى مركز تحقيق المسكوبية حيث تم التحقيق معه لأكثر من شهرين ثم نقل إلى سجن هداريم. وبعد سنتين حكم عليه بالسجن لمدة 30 عاماً، كما وتم عزله لمدة 39 شهراً منذ تاريخ 16/3/2009، وخرج من العزل بعد إضراب الحركة الأسيرة بتاريخ 14/5/2012.

جدير بالذكر انه منذ اعتقال سعدات عام 2006 حتى اللحظة لا يتمكن من زيارته سوى زوجته وابنه غسان، اما ابنائه الثلاث فهم ممنوعين من رؤيته لأسباب أمنية.