خبر 15 ألف عسكري من 18 دولة يشاركون في تمرين عسكري بالأردن

الساعة 01:46 م|25 مايو 2013

وكالات

اعلن مسؤول عسكري اردني السبت ان اكثر من 15 الف عسكري من 18 بلدا سيشاركون في التمرين العسكري المشترك "الاسد المتأهب" الذي سيجري في الاردن خلال الاسابيع القليلة القادمة ويستمر لاكثر من اسبوعين.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن مصدر في التوجيه المعنوي للقوات المسلحة الاردنية قوله ان "القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية ستقوم بتنفيذ التمرين المشترك (الاسد المتأهب 2013) في المملكة خلال الاسابيع القليلة المقبلة".

واضاف انه "من المتوقع ان يصل عدد المشاركين فيه لاكثر من 15 الف مشارك يمثلون 18 دولة شقيقة وصديقة تشمل السعودية والعراق ولبنان والبحرين والامارات واليمن وقطر ومصر وباكستان وايطاليا وبريطانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة وتركيا وبولندا والتشيك بالاضافة للقوات المسلحة الاردنية بمختلف صنوفها البرية والجوية والبحرية".

واوضح ان "التمرين يهدف الى تلبية المتطلبات العملياتية والتدريبية واللوجستية الخاصة بالقوات المسلحة الاردنية مع التركيز على العمليات المدنية العسكرية والدور الانساني وكيفية التعاون والتنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية وتوطيد علاقات التعاون بين المشاركين في التمرين من خلال العمل المشترك للوحدات والقطاعات والمؤسسات المشاركة في هذه التمرين الذي سيركز ايضا على الدروس المستفادة من الحروب الحديثة وطبيعة التهديدات غير التقليدية التي تواجه الامن الدولي".

واشار المصدر الى ان "تمرين هذا العام الذي يستمر لاكثر من اسبوعين سيتم تنفيذه في مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة وعدد من مدارس ومراكز التدريب".

وبحسب المصدر فان اقامة هذا التمرين يأتي "نظرا للنجاح الكبير الذي حققه تمرين (الاسد المتأهب 2012) والذي شارك فيه اكثر من 12 الف مشارك يمثلون 18 دولة شقيقة وصديقة".

ويعتبر الاردن من المستفيدين الرئيسيين من المساعدات الاميركية العسكرية والاقتصادية حيث حصلت المملكة على مساعدات بقيمة 2,4 مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية، وفقا للارقام الرسمية.