عباس يؤكد لكيري ضرورة استئناف مفاوضات جادة وصادقة

بالصور كيري يأكل الشاورما ويتحلى بالكنافة والبقلاوة في البيرة

الساعة 07:00 ص|24 مايو 2013

وكالات

بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث موضوع استئناف مفاوضات السلام يوم الخميس 23 مايو/ايار، تجول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في شوارع مدينة البيرة في الضفة الغربية، حيث تناول الشاورما في مطعم شعبي معلنا انه من المعجبين بهذا الصنف التقليدي، وأصر على دفع ثمن الساندويش بعدما وقف يتفرج على كيفية إعداده. وبعدها تحلى كيري بالكنافة (النابلسية)، وشرب الكولا واحتسى فنجانا من القهوة العربية السادة وكأسا من الماء.

وتوجه كيري بصحبة مرافقيه تحت حراسة مشدّدة إلى مطعم "سامر" الشعبي الشهير في مدينة البيرة على بعد كيلومترات من مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله، وطلب رغيفا من الشاورما مضافا إليها جميع السلطات والبهارات، باستثناء الفلفل الحار.

وبعد ذلك مباشرة تناول كيري صحن كنافة لدى مطعم للحلويات في المدينة، حيث وجه سؤالا لصاحب المطعم سامر بطراوي بقوله: "ما رأيك في الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لدفع السلام؟".

وأجابه صاحب المطعم: "نتمنى أن يحل السلام ويعيش الفلسطينيون بأمان مثل بقية العالم". فرد الوزير الامريكي: "ونحن أيضا نتمنى ذلك".

وقال بطراوي إن جون كيري تناول شطائر لحم الشاورما، قبل أن يتناول حلوى البقلاوة والكنافة النابلسية، وتبادل حديثا وديا مع عدد من المارة وأصحاب المحال المجاورة.

واوضح بطراوي أن الطعام الذي تناوله كيري هو نفسه الذي يقدم للزبائن، مشيرا إلى أن القنصلية الامريكية أبلغته عند الساعة الثانية عشرة ظهرا بنية وزير الخارجية زيارة المطعم وتناول الغداء بعد انتهاء لقاء الرئيس.

وأشار بطراوي ان كيري أعرب عن إعجابه بالطعام والحلويات الفلسطينية.

وأثارت خطوة كيري هذه نوعا من السخرية بين صفوف الفلسطينيين الذين اعتبروا أنها تعبر "عن فشل الزيارة" وتعكس "خيبة الأمل من الجهود الأميركية"، إذ علق أحد الفلسطينيين على صور لكيري نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء تناوله الشاورما والكنافة قائلا: "بدنا إياك تلاقي حل للقضية الفلسطينية مش تآكل كنافة وتواصل سياسة تخديرنا". وكتب آخر: "عسى ألا تكون شاورما فاسدة رغم أنو ما حتأثر فيه"، وأضاف ثالث: "شكلو جوعان بس منيح ما يصير فيه مثل اللي سبقوه".


كيري يتجول في شوارع رام الله
كيري يتجول في شوارع رام الله
كيري يتجول في شوارع رام الله
كيري يتجول في شوارع رام الله