محدث في ذكرى النكبة.. عشرات الإصابات والاعتقالات في مواجهات مع الاحتلال

الساعة 02:36 م|15 مايو 2013

الضفة المحتلة

 اصيب عشرات المواطنين اليوم الاربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في مواقع مختلفة من الضفة الغربية والقدس المحتلة، لإحياء الذكرى الـ65 للنكبة.

ففي مدينة القدس اصيب العشرات واعتقل 5 مقدسيين إثر قمع قوات الاحتلال، تجمعا شبابيا في منطقة باب العمود (إحدى بوابات القدس القديمة) ومسيرة نظمت إحياء لذكرى نكبة شعبنا الخامسة والستين.

وسادت القدس القديمة والمسجد الأقصى حالة من التوتر الشديد، وشهد الأقصى حالة استنفار كبيرة من قبل العاملين في الأقصى وطلبة حلقات العلم ومدارس القدس والمصلين في ظل تواجد عدد كبير من ضباط الاحتلال، وسط حالة من الغضب وتعالي أصوات التكبير تعبيرا عن الرفض الشديد للاقتحامات المتكررة للأقصى.

وفي محافظة الخليل، أصيب العشرات من المواطنين بالأعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت اليوم مع قوات الاحتلال في مخيم العروب وبلدة بيت أمر شمال المحافظة.

وأفاد المتطوع في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني محمد خميس، بأن 18 مواطنا أصيبوا بالأعيرة المطاطية، كما أصيب العشرات بحالات إغماء جراء المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل المخيم بمحاذاة شارع القدس- الخليل.

وأوضح خميس أن المصابين تم إسعافهم ميدانيا من قبل المتطوعين بالهلال الأحمر، مشيرا إلى أن عددا من المصابين تعرضوا للحروق بعد إصابتهم بالقنابل الدخانية بشكل مباشر.

وفي سياق مماثل، قال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بلدة بيت أمر، محمد عوض، إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة بيت زعتا شرق بلدة بيت أمر، أصيب خلالها شاب (19عاما) برصاصة معدنية في الرأس.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في مواجهات اندلعت في بلدة الخضر جنوب بيت لحم بين الشبان وجنود الاحتلال.

وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح لـــ'وفا'، بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والصوت باتجاه الشبان المتظاهرين في منطقتي 'باكوش' قرب الشارع الالتفافي رقم 60، وأم ركبة جنوب البلدة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق وإغماء عولجت جميعها ميدانيا.

وأضاف صلاح، إن قوات الاحتلال اعتلت سطح منزل قديم في منطقة 'باكوش' يعود لعائلة ميكيل واتخذوه نقطة عسكرية للمراقبة، في حين انتشر العشرات من الجنود في محيط مدرسة بوابة الأمل.

وفي تطور لاحق، أفاد مدير الاسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الاحمر ببيت لحم عبد الحليم جعافرة لــ 'وفا'، ان ضابط الاسعاف محمد ابو عجميه (30 عاما) أصيب بحالة اختناق جراء استنشاقه الغاز اثناء تقديمه الاسعافات للمصابين، حيث تم نقله الى احد مستشفيات بيت لحم لتلقي العلاج، فيما اصيب خمسة اخرون بأعيره مطاطية وتم معالجتهم ميدانيا .

وكانت مواجهات اندلعت صباح اليوم في محيط المدارس في البلدة القديمة للخضر، تم على إثرها إخلاء المدارس من الطلبة خوفا على حياتهم.

وبالقرب من معتقل عوفر شمال رام الله، اندلعت مواجهات ساخنة بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال، اصيب خلالها عدد من الشبان بالرصاص المطاطي وبحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المدمع.