خبر كوريا الشمالية تطالب بالاعتراف بها كدولة نووية

الساعة 06:11 ص|23 ابريل 2013

وكالات

طالبت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، بالاعتراف بها كدولة مسلحة بأسلحة نووية، رافضة شرطا أمريكية بأن توافق على التخلي عن برنامجها للأسلحة النووية، قبل أن يمكن بدء محادثات.

وبعد أسابيع من التوترات في شبه الجزيرة الكورية -بما في ذلك تهديدات كورية شمالية بحرب نووية- بدأت بيونج يانج في الأيام القليلة الماضية على الأقل، في الحديث عن حوار، ردا على دعوة إلي محادثات من كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ورفضت صحيفة "رودونج سينمون" الكورية الشمالية، الشرط الأمريكي والكوري الجنوبي، لأن توافق على إزالة أسلحتها النووية، وتعلق تجارب إطلاق الصواريخ، ووصفته بأنه لا أساس له وغير مقبول.

وأضافت الصحيفة، انه إذا جلست كوريا الشمالية "إلى طاولة المحادثات مع الولايات المتحدة، فانه يتعين أن يكون حوارا بين دولتين مسلحتين نوويا، وليس أن يجبر أحد الطرفين الأخر على إزالة الأسلحة النووية".

وقال متحدث باسم البيت الأبيض هذا الشهر: أن كوريا الشمالية ستحتاج إلى أن تبرهن على أنها جادة في التخلي عن طموحاتها النووية، لكي تكون المحادثات مفيدة.

وفي 2005 وقعت كوريا الشمالية اتفاقا لنزح سلاحها النووي مقابل معونات، لكنها تراجعت فيما بعد عن ذلك الاتفاق. وتقول الآن إن أسلحتها النووية "سيف لا يقدر بثمن" لن تتخلى عنه مطلقا.

وأجرت تجربتها النووية الثالثة في شباط/فبراير.

وأثار ذلك عقوبات جديدة من الأمم المتحدة، أدت بدورها إلى تصعيد كبير لتهديدات من كوريا الشمالية، لضربات نووية ضد كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة.

لكن في علامة عل انحسار الأجواء العدائية، عرضت كوريا الشمالية يوم الخميس الماضي على الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، قائمة شروط للمحادثات بما في ذلك رفع عقوبات الأمم المتحدة.

وردت الولايات المتحدة بالقول أنها تنتظر "دلائل واضحة" على أن كوريا الشمالية ستوقف أنشطتها النووية.