خبر "الأونروا' تطلق حملة لمكافحة السكري وارتفاع ضغط الدم

الساعة 09:22 ص|07 ابريل 2013

وكالات

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الأحد، حملة لمكافحة المشاكل المتزايدة لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم في أوساط مجتمعات اللاجئين في فلسطين والأردن ولبنان، لمدة ستة أشهر.

وأوضحت 'الأونروا' في بيان صحفي لمناسبة اليوم العالمي للصحة الذي يصادف السابع من نيسان من كل عام، أن هذه الحملة التي تحمل عنوان 'الحياة أحلى مع سكر أقل'، تعد جزءا من مبادرة أوسع تمولها المؤسسة الدولية للسكري، لتحسين الكشف المبكر عن السكري وارتفاع ضغط الدم بين اللاجئين الفلسطينيين، وتحسين سبل التعامل مع تلك الأمراض.

وقال مدير دائرة الصحة في 'الأونروا' أكيهيرو سيتا، 'إن معدلات الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم ازدادت منذ سنوات عدة وحتى الآن، أضعافا مضاعفة على المستوى العالمي، ولم يكن مجتمع اللاجئين الفلسطينيين استثناء لذلك على الإطلاق'.

وأضاف، 'إن هذه الحملة تهدف إلى إدخال منافع حقيقية في حياة اللاجئين الفلسطينيين، وفي نفس الوقت التعامل مع مسألة زيادة كلفة العلاج، وتخفيف العبء عن كاهل الجهات المانحة للأونروا'.

وخلال السنوات العشر الماضية، ارتفع عدد المرضى المصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم في عيادات 'الأونروا' البالغ عددها 139 عيادة لأكثر من الضعف، حيث ارتفع من 104.742 مريضا في عام 2002، ليصبح 211.533 في عام 2011.

واليوم، فإن 45% من مرضى السكرى المسجلين لدى 'الأونروا' قد أصبحوا مرضى بارتفاع ضغط الدم أيضا، ومن المتوقع لهذا الرقم أن يرتفع.

يشار إلى أن 41% من موازنة 'الأونروا' المخصصة للأدوية يتم إنفاقها على الأدوية المخصصة للسكري وارتفاع ضغط الدم.

وقال المدير الإداري للمؤسسة الدولية للسكري أندريس ديجغارد إنه 'ومع المعدل العالي لانتشار مرض السكري في أوساط المجتمع الفلسطيني، فإن مؤسسته مسرورة للعمل في شراكة مع 'الأونروا'، لضمان رعاية نوعية أفضل للسكري في مختلف الأماكن التي يعيش فيها الفلسطينيون– وليس فقط في الضفة الغربية وغزة، بل أيضا في أوساط اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في الأردن ولبنان'.

وبموجب المشروع الحالي المدعوم من قبل المؤسسة الدولية للسكري، تقوم 'الأونروا' بتزويد ما يقارب من 100 ممرضة وطبيب بدورات تدريبية إنعاشية حول الوقاية من السكري والتعامل معه وعلاجه.

وأوضح البيان أنه تم العمل على إعداد 30 عيادة لتضطلع بمبادرات الحملة، بهدف تعزيز برنامج 'الأونروا' الحالي لرعاية مرضى السكري.

وتنطلق الحملة هذا الأسبوع بإطلاق أنشطة توعية وتعليم صحي في مدارس الأونروا في المنطقة، وأنشطة للكشف عن ارتفاع ضغط الدم والسكري في المجتمع ككل، وتشكيل جلسات تدريبية في فنون الطهي والتمرينات الرياضية للمرضى الذين يعيشون مع مرض السكري و/أو ارتفاع ضغط الدم.

يشار إلى أن كافة هذه الأنشطة مدعومة من قبل مجموعة واسعة من المنظمات الشريكة في كافة أقاليم عمليات الأونروا الأربعة، بما في ذلك المؤسسة الدولية للسكري، والاتحاد الأوروبي، وبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

ففي غزة، تشمل قائمة الشركاء الإضافيين كلا من منظمة الصحة العالمية، ولجنة اتحاد العمل الصحي، ولجنة اتحاد الرعاية الصحية، ومنظمة مساعدة العمر الدولية (Help Age)، أما في الضفة الغربية فتشمل قائمة الشركاء الإضافيين كلا من جامعة النجاح، وجامعة القدس، وجامعة بيت لحم، ومؤسسة جزور، ومستشفى أوغستا فكتوريا.