شريط الأخبار

بلغت نسبة الإنجاز 50% و بقيمة 11 مليون دولار

بلدية غزة تنفذ رزمة مشاريع جديدة في غزة بتمويل المنحة القطرية

01:40 - 06 تشرين أول / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكدت الإدارة العامة للهندسة و التخطيط في بلدية غزة أن نسبة الإنجاز في مشاريع الطرق و البنية التحتية التي بدأتها منذ بداية العام الجاري و الممولة من المنحة القطرية تجاوزت في معظمها نحو 50%، حيث يسير العمل على تنفيذها بشكل جيد و مرضي.

و قال د.نهاد المغني مدير الإدارة العامة للهندسة و التخطيط أن قيمة المشاريع الممولة من المنحة القطرية الجاري العمل على تنفيذها في الوقت الحالي تبلغ 10 مليون و 850 ألف دولار، موزعة على 9 مشاريع تخدم مناطق متعددة من مدينة غزة .

شارع الأقصى

و لفت د. المغني إلى أهم المشاريع الجاري العمل عليها، مبيناً أن أولى المشاريع تتعلق بتطوير امتداد شارع الأقصى جنوب غرب مدينة غزة الممتد  من شارع 8 حتى شارع 10 بكامل عرض الشارع البالغة 30 متر بطول 1300م، و بقيمة مليون و 700 ألف دولار.

وبين أن العمل في مشروع شارع الأقصى يشمل تمديد خطوط صرف صحي، وزراعة الشارع بالأشجار و تمديد شبكة ري لسقاية أشجار الشارع، إضافة إلى تعبيد كامل للشارع.

ويتعلق المشروع الثاني – حسب د.المغني – بمشروع تطوير شارع رقم 8 جنوب مدينة غزة و توسعة الشارع على عرض 30 متر حيث تبلغ طول الشارع 4 كم بقيمة تبلغ 2 مليون و 250 ألف متر.

وأوضح أن تطوير الشارع يشمل استكمال تمديد البنية التحتية، و تمديد شبكات الري و زراعة الأشجار، و إنشاء شبكة إنارة كاملة على طول امتداد الشارع.

و كما لفت مدير عام الهندسة و التخطيط إلى مشروع تطوير جزء من شارع رقم 3، حيث تم فتح الشارع حديثاً، وهو امتداد لشارع اللبابيدي يقع بين شارعي اليرموك و المشاهرة، بقيمة تصل إلى 690 ألف دولار، مشيراً إلى أن المشروع سيكون له تكملة مستقبلاً بفتح المتبقي من الشارع.

تطوير كامل

ووفقاً للدكتور المغني فإن المشروع الرابع يتعلق بتطوير شارع يوسف العظمة الذي يبدأ من مجمع الصحابة و يمتد حتة شارع البحر بعرض 20 متر و بطول 3 كم ، وبين المغني أن المشروع يشمل تطوير الشارع بكامل خدماته من بنية تحتية شاملة إضافة إلى تعبيد كامل للشارع بالبلاط، حيث تبلغ قيمة المشروع – وفقاً لمدير عام الهندسة و التخطيط مليون و 373 ألف دولار.

و أوضح د. المغني أن المشاريع تشمل أيضاً تطوير منطقة الشيخ رضوان، وهي المنطقة الواقعة بين شوارع عمر بن الخطاب، و كمال ناصر، و شارع الجلاء، و شارع فلسطين، حيث سيتم تطوير المنطقة بالكامل فيما يتعلق بنية التحتية و تعبيد الطرق، لافتاً إلى أن قيمة المشروع تبلغ 903 ألف دولار.

كما ذكر المغني أن مشروع تطوير شارع عُمان بطول 350م، و الشوارع المتفرعة من شارع البحر بطول 330 متر لمتع الأتربة من الوصول إلى شارع البحر، مبيناً أن قيمة المشروع تصل إلى 512 ألف دولار.

شارع القدس

وأوضح مدير الهندسة و التخطيط أن أحد المشاريع المهمة التي يجري تنفيذها ضمن المشاريع الممولة من المنحة القطرية مشروع تطوير شارع القدس الممتد من شارع القاهرة حتى شارع 8 جنوب مدينة غزة، حيث تم شق الطريق تمهيداً لتعبيده، حيث وصلت نسبة الإنجاز في المشروع ما يزيد عن 50%.

وذكر المغني أن مشروع تطوير شارع القدس الذي يبلغ طوله كيلو متر واحد و بعرض 30 متر يشمل إنشاء و تطوير البنية التحتية بشكل كامل، و إنشاء شبكة إنارة على طول الشارع ، لافتاً إلى أنه سيتم تعبيده قبل منتصف الشهر الجاري ، حيث تبلغ قيمة المشروع مليون و 80 ألف دولار.

ويخدم المشروع الثامن من المشاريع الجاري تنفيذها حي الشجاعية و منطقة الشعف بحي التفاح عبر تطوير شارع السكة المنطقة الممتدة من شارع بغداد بحي الشجاعية حتى شارع الشعف حيث تبلغ قيمة المشروع – حسب د. المغني – 595 ألف دولار .

ووفقاً لمدير عام الهندسة و التخطيط فإن المشروع التاسع ضمن رزمة المشاريع التي يجري تنفيذها و الممولة من المنحة القطرية يشمل تطوير المنطقة المحيط بمسجد الإستجابة بحي الزيتون، هي ذي كثافة سكانية مرتفعة حيث يشمل تطويرها تطوير البنية التحتية في المنطقة و تعبيد طرقها، حيث تبلغ قيمة المشروع مليون دولار – وفقاً د. المغني.


تعبيد الشوارع
تعبيد الشوارع
تعبيد الشوارع
تعبيد الشوارع
تعبيد الشوارع
تعبيد الشوارع
تعبيد الشوارع
تعبيد الشوارع

انشر عبر