خبر البنك الإسلامي يمول مشاريع اعمار غزة بـ 79.9 مليون دولار

الساعة 08:51 ص|09 مارس 2013

غزة

شرع البنك الإسلامي للتنمية في جدة بصفته مديرًا لمشاريع برنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة، في تمويل حزمة جديدة من مشاريع الإعمار بقيمة إجمالية بلغت 79.9 مليون دولار.

وأوضح البنك أن قيمة محفظة المشاريع الحالية لبرنامج دول مجلس التعاون تبلغ 367.1 مليون دولار، في ست حزم تغطي كافة القطاعات المتضررة من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة نهاية 2008، ومطلع 2009.

وقال المنسق الميداني لمشاريع البنك في قطاع غزة المهندس رفعت دياب في بيان وصلت "فلسطين أون لاين" نسخة عنه:" إن تمويل البرنامج للمشاريع ضمن الحزمة السادسة يأتي على خطى مسيرة الإعمار التي ابتدأها بعد الحرب على القطاع".

وبيَّن أن الحزمة تضم مشاريع إعادة إعمار وأخرى تطويرية، تشمل إعمار وترميم وحدات سكنية بقيمة 42.5 مليون دولار في إطار الدعم المتواصل لقطاع الإسكان.

وعلى صعيد قطاع التعليم، أوضح أنه تمَّ تمويل استكمال تشطيب مبنى المختبرات في الجامعة الإسلامية، وتأهيل مدرسة غازي الشوا في بيت حانون، مع إضافة المرافق التعليمية، وإنشاء وتجهيز 6 مدارس لمخيمات اللاجئين.

وتتضمن مشاريع قطاع الصحة، تأهيل وتجهيز قسم القلب في مستشفى الشفاء بجهاز أشعة مقطعية "Cardiac CT"، وتأهيل وتجهيز وحدة للغسيل والتعقيم المركزي، وتوفير أدوية ومستهلكات طبية، واستكمال طابق للرعاية الأولية في عيادة الرمال بمحافظة غزة.

كما سيتم تزويد مستشفيات الشفاء والنصر والأوروبي وكمال عدوان بمولدات مع تأهيل شبكة الكهرباء، إضافة إلى إنشاء محطة الإسعاف والطوارئ مع توفير الأدوية الحرجة والمستهلكات، واستكمال تجهيز مستشفيي الأطفال والولادة ومستشفى شهداء الأقصى في دير البلح.

وأشار دياب إلى دعم قطاع البلديات والأشغال العامة، من خلال مشروعي استكمال وإعادة إعمار مسلخ بلدية خان يونس وجباليا، واستكمال تأهيل معبر رفح البري (المرحلة الثانية)، لافتًا إلى مواصلة الاهتمام بالقطاع الاجتماعي من خلال مشروع التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة والذي تم رصد مبلغ أربعة ملايين دولار له ضمن هذه الحزمة.

يشار إلى أن البرنامج اعتمد الحزمة الأولى بمبلغ 30 مليون دولار في يوليو 2010، والحزمة الثانية 50 مليون دولار في سبتمبر 2010، بينما الحزمة الثالثة بمبلغ 67.2 مليون دولار قد تم اعتماد جزء منها في يوليو 2011 والباقي في أغسطس 2011، والرابعة 80 مليون دولار تم اعتمادها في أغسطس 2011، فيما اعتمدت الحزمة الخامسة بمبلغ 60 مليون دولار في يناير 2012، وأخيرا السادسة بمبلغ 79.9 في نوفمبر 2012.