شريط الأخبار

معطيات رسمية: الاحتلال أقام 482 موقعاً استيطانياً العام الماضي

08:22 - 03 تشرين أول / فبراير 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

وثّق تقرير إحصائي فلسطيني رسمي، قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بهدم 465 مبنى ومنشاة فلسطينية وإقامة 482 موقع استيطاني في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة خلال العام الماضي.

وأوضحت وازرة الدولة لشؤون الجدار والاستيطان برام الله في تقريرها الصادر اليوم الأحد، أن المواقع الاستيطانية التي أنشأتها سلطات الاحتلال خلال العام الماضي تتضمّن 185 مستوطنة و 175 بؤرة، إضافةً إلى 29 موقع استيطاني آخر.

وأشار التقرير، إلى أن السلطات الإسرائيلية أكملت بناء 444 كيلومتراً من جدار الفصل العنصري، إضافة إلى 52 كيلومتراً قيد الإنشاء، ممّا سيؤدي إلى عزل 10.2 في المائة من مساحة أراضي الضفة الغربية المحتلة، ويقدّر عدد ساكنيها بأكثر من 1.3 مليون نسمة.

وأظهرت معطيات التقرير، أن مجموع عمليات الهدم التي استهدفت منشآت فلسطينية خلال العام المنصرم بلغ 465 تركّزت بشكل أساسي في الخليل والقدس والأغوار ومناطق خلف جدار الضم والتوسع، فيما شهدت الفترة التي يغطيها التقرير ارتفاعاً ملحوظاً في عدد إخطارات الهدم والتي بلغت 728 إخطاراً تركّزت في الخليل والقدس.

وكشف التقرير، عن تحوّلات جديدة وخطيرة في سياسة ضم الأراضي الفلسطينية، حيث بدأت بإصدار قرارات مصادرة للأراضي المعزولة خلف الجدار الفاصل كتلك الواقعة داخل مدينة القدس إلى الشمال من بيت لحم، وتشديد القيود المفروضة على حركة المزارعين والمواطنين القاطنين في المناطق المعزولة خلف الجدار.

انشر عبر