شريط الأخبار

الشيخ رائد صلاح يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية

04:29 - 29 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت هيئة جائزة الملك فيصل العالمية فوز رئيس الحركة الإسلامية في "إسرائيل" الشيخ رائد صلاح بجائزة خدمة الإسلام ومجمع اللغة العربية في القاهرة عن الأدب، في حين تقاسم أمريكيان جائزة الطب وكندي ونمساوي جائزة العلوم.


وحجبت جائزة الدراسات الإسلامية لأنَّ الأعمال المرشحة "لا تتوافر فيها متطلبات الفوز بالجائزة".
 
وحصل صلاح على جائزة خدمة الإسلام، ومجمع اللغة العربية في القاهرة على جائزة الأدب، كما فاز الأمريكيان دوغلاس كولمان وجيفري فريدمان بجائزة الطب والنمساوي فيرينك كروز والكندي بول كوركم جائزة العلوم في الفيزياء.


وبررت اللجنة اختيار الشيخ رائد كونه "أبرز الشخصيات المؤسِّسة للحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام "1948"، ورئيس مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية  وأول من كشف النقاب عن النفق تحت الأقصى".


وحصل مجمع اللغة العربية بالقاهرة على جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب وموضوعها الجهود المبذولة من المؤسسات العلمية أو الأفراد في تأليف المعاجم العربية.
 
ونال جائزة الملك فيصل العالمية للطب وموضوعها "العوامل الوراثية للبدانة" مناصفة الطبيبان الأمريكيان فريدمان وكولمان. فيما منحت لجنة الاختيار جائزة العلوم وموضوعها الفيزياء مناصفة للعالمين كوركم وكروز.


من جهته، دعا رئيس هيئة الجائزة الأمير خالد الفيصل "العرب إلى أن يعملوا جاهدين لمصلحة شعوبهم وأوطانهم" مشيرًا إلى "غيمة سوداء" تمر بها المنطقة العربية. وأعلن "تشكيل هيئة جديدة للجائزة" التي يتم تقديمها سنويًا.


وبحكم العادة، يحصل الفائز على ميدالية ذهبية زنتها "200" جرام، بالإضافة إلى "200" ألف دولار عن كل جائزة.

انشر عبر