شريط الأخبار

باحثون يوصون بضرورة تجنب مشاهدة التلفاز قبل النوم

02:12 - 19 تموز / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أبرزت دراسة علمية حديثة أهمية تجنب مشاهدة التلفاز قبل نحو ساعتين من وقت النوم بالنسبة للأطفال.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها باحثون من نيوزيلندا واستراليا، أن قيام الأطفال بمشاهدة برامج التلفاز قبل النوم، قد يؤثر سلباً على نومهم.

وأفادت النتائج التي نشرتها دورية /طب الأطفال/ الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن مشاهدة الطفل برامج التلفاز قبل موعد النوم بساعة ونصف الساعة، قد يؤخر من استغراقه في النوم لاحقاً.

وأجرى فريق ضم باحثين من جامعة "أوكلاند" النيوزلندية وجامعتي "جنوب استراليا" و"فلينديرز" الاستراليتين، دراسة على أكثر من ألفي طفل، تراوحت أعمارهم ما بين الخامسة والثامنة عشرة. وأوضح الباحثون أن بحوثاً سابقاً أشارت إلى أن الأنشطة التي يمارسها اليافعون قبل النوم، قد يكون لها أثر على تقليل مدة النوم عندهم.

وتضمنت الدراسة رصد الأنشطة الأبرز في مرحلة ما قبل النوم عند المشاركين، حيث تم التعرف إلى أبرز عشرين نشاطاً في الفترة التي تسبق النوم بتسعين دقيقة (ساعة ونصف الساعة)، وقد كانت مشاهدة التلفاز الأشهر بينهم.

وخلُصت الدراسة إلى وجود ارتباط بين الأنشطة السكونية المتصلة بالجلوس أمام الشاشات، وتأخر استغراق الطفل في النوم.

ومن وجهة نظر الباحثين؛ فإن تطوير تداخلات لتقليل السلوكيات التي تعتمد على الأنشطة السكونية المرتبطة بالجلوس إلى الشاشات في فترة ما قبل النوم، قد يساعد على تقليل الفترة الزمنية التي تسبق الاستغراق في النوم، وتحسين مدته عند اليافعين.

انشر عبر