خبر 45% من الإسرائيليين يؤيدون فكرة الانفصال الأحادي عن الفلسطينيين

الساعة 08:06 م|23 ديسمبر 2012

القدس المحتلة

كشف استطلاع للرأي عن ارتفاع عدد الإسرائيليين المؤيدين لفكرة الانفصال الأحادي عن الفلسطينيين والرجوع إلى حدود عام 1967، مقابل تعويض المستوطنين الذين سيتم إخلائهم من مستوطنات الضفة الغربية القائمة ضمن تلك الحدود.

وحسب نتائج الاستطلاع، الذي أجري قبيل انعقاد مؤتمر الأحزاب الصهيونية، فقد أيد 45% من الإسرائيليين فكرة الانفصال عن الفلسطينيين والرجوع إلى حدود 1967، مقابل 38% فقط من الإسرائيليين أيدوا هذا التوجه في شهر يونيو الماضي.

وطرح الاستطلاع سؤال أخر مفاده، هل يجب تعويض المستوطنين الذين يتم إخلائهم طوعاً عن الأراضي التي سيطروا عليها ضمن حدود 1967 قبل اتخاذ خطوة سياسية، فأجاب 76% من المستطلعة أرائهم "بنعم".

وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" التي نشرت نتائج الاستطلاع، اليوم الأحد، أن النسبة الأكبر للمؤيدين كانت من مصوتي حزب "هتنوعا/الحركة"، وحزب "ييش عتيد/هناك مستقبل"، حيث عبر 95% من مصوتي هذه الأحزاب عن تأييدهم للفكرة.

وفي ذات الشأن، قال "جلعاد سار" رئيس حركة "مستقبل أزرق أبيض": "بان نتيجة الاستطلاع تشير إلى أن الجمهور بدأ يستوعب بأنه لن تكون هناك دولة إسرائيل يهودية ديمقراطية إلا إذا حدث انفصال عن الفلسطينيين مع اتفاق أو بدون".