شريط الأخبار

طلبة التوجيهي "علمي"يحتجون على وحدة بمادة الكيمياء والتعليم يرد

12:31 - 20 تشرين أول / ديسمبر 2012

خان يونس - فلسطين اليوم

احتج عدد من طلبة الثانوية العامة "الفرع العلمي" بمدارس مدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة , للمطالبة بضرورة إلغاء الوحدة السابعة من مادة الكيمياء العضوية , حيث نظم الطلبة بعد ظهر اليوم الخميس وقفة طلابية احتجاجية أمام مقر وزارة التربية التعليم بالمدينة للمطالبة بإلغاء الوحدة السابعة في مادة الكيمياء.

من جانبه , دعا الطالب ضياء النجار وزارة التربية والتعليم بالانصياع لمطالبهم كطلبة والتخفيف عليهم والعمل على إلغاء الوحدة السابعة التي تتحدث عن الكيمياء العضوية وذلك نظراً لطولها, قائلاً:" منذ عام 2005 وحتى عام 2011 والوزارة تلغي هذه الوحدة من المنهاج المقرر تدريسه للطلبة, مشيراً إلى أن الوزارة تصر في هذا العام على إبقاء هذه الوحدة وتدريسها للطلبة.

وشدد النجار على ضرورة الالتفات لمعاناة ومشاكل الطلبة, فضلاً عن الآثار النفسية التي خلفها عدوان الأيام الثمانية على نفسية الطلبة, مؤكداً على أن المشاركة في الاحتجاج هي من حق الطلبة لنيل مطالبهم.

بينما قال الطالب امجد أن الوحدة السابعة في مادة الكيمياء طويلة ومرهقه , مشيراً إلى أن المنهج طويل فيما يرى أن الوقت أمام المذاكرة لها قصير .

وطالب أمجد من وزارة التربية والتعليم بسرعة الاستجابة وإلغاء الوحدة أو إيجاد حل يخفف منهج مادة الكيمياء العضوية والتي تعد أثقل المواد العلمية وأكثرها عبئ على الطالب حسب وصفه, ورأى في إلغائها مصلحة لكافة طلبة الفرع العلمي .

وتعد الكيمياء العضوية (Organic Chemistry) أحد فروع علم الكيمياء. وهي العلم الذي يدرس بناء وخواص وتركيب وتفاعلات المركبات الكيميائية التي تحتوي على عنصر الكربون كعنصر أساسي بالإضافة إلى عناصر أخرى.

كما تتضمن أيضا الكيمياء العضوية التصنيع الكايرالي والكيمياء الخضراء وكيمياء الموجات الصغيرة والفلورين ومطياف الموجات القصيرة.

وتعتبر الكيمياء العضوية أحد أهم فروع الكمياء الحديثة وتدرس كمنهج منفصل في الكثير من الأنظمة التعليمية في أنحاء العالم.

رد التعليم

مراسل وكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" توجه بسؤال للدكتورة سميه النخالة مدير عام المناهج في وزارة التربية والتعليم في حكومة غزة حول طبيعة الاحتجاج "فنفت علمها بوجود احتجاجات من قبل الطلبة بخصوص هذة القضية", بخصوص إدخال درس الكيمياء العضوية في المنهج المقرر للطلبة, وأشارت إلى أن التوافق الحاصل بين التعليم في غزة ورام الله يحكم هذا الأمر .

ونوهت النخالة أن هذه المشكلة برزت العام الماضي بعد أن تم إقرارها ضمن  المنهاج المتوافق عليه وسرعان ما تم إلغائها في إعقاب احتجاج الطلبة على ذلك بسبب طول المنهاج عليهم وخصوصاً الوحدة السابعة على حد قولها.

وبينت النخالة أن هذا الموضوع سيبقى قيد البحث كما أنه سيتم التواصل مع التربية والتعليم بحكومة رام الله للبحث عن حلول تخدم الطلبة وتريحهم .

واعتبرت النخالة أن موضوع الكيمياء العضوية هام جداً بالنسبة لتدريسه للطلبة في وقت توافقت مع الطلبة بشان أنه مرهق ومتعب وطويل.

انشر عبر